الحوثيون: الاتفاق على الرئاسة اليمنية أولوية بمشاورات السلام

اعتبر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم، اليوم الأربعاء، أن الاتفاق على الرئاسة اليمنية يشكل أولوية في مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، ومدخلا للاتفاق حول باقي القضايا الخلافية.

وجاء ذلك بعد إعلان المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه تقدم “بمقترح لخارطة طريق تتضمن تصورا عمليا لإنهاء النزاع” لوفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، ووفد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ولفت ولد الشيخ، إلى أن هذا المقترح يشمل إجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها القرار 2216 الذي يدعو إلى انسحاب المتمردين من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة، وتشكيل “حكومة وحدة وطنية”، وأنه سيقدم قريبا تصورا مكتوبا للمرحلة المقبلة إلى وفدي التفاوض.

ومن جانبه، أكد وفد المتمردين في بيان، اليوم تمسكه “بالقضايا الجوهرية المعنية بحلها مشاورات الكويت، وفي مقدمتها مؤسسة الرئاسة”، مضيفا أن هذه المسألة تشكل “محورا رئيسيا في المشاورات ترتبط بها بقية القضايا المطروحة، والتي منها تشكيل حكومة وحدة وطنية مع لجنة عسكرية وأمنية وطنية عليا لتنفيذ الترتيبات الأمنية والعسكرية”.

شاهد أيضاً

ستراتفور يتوقع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة في مصر مع ارتفاع التضخم

يتوقع مركز “ستراتفور” الأمريكي، أن تتفاقم أزمة تكلفة المعيشة في مصر خلال الربع الثاني من …