الدورة الرابعة لمعهد المخطوطات العربية أبريل المقبل

تنطلق في أبريل المقبل فعاليات الدورة السنوية الرابعة لـ “يوم المخطوط العربي”، وذلك بمشاركة عدد كبير من المؤسسات البحثية ومراكز المخطوطات والجهات المعنية بالمخطوطات في مصر والبلاد العربية.

وقال مدير معهد المخطوطات العربية بالقاهرة الدكتور فيصل الحفيان: إن هذا اليوم الذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2013، يهدف إلى أن يجعل من التراث العربي المكتوب المتمثل في المخطوطات العربية جزءًا عضويًّا في الثقافة العربية المعاصرة، كما يهدف إلى أن ينتقل بهذا التراث من الخاص إلى العام، بمعنى أن يكون قريبًا من المثقف العربي العام، وليس حكرًا على الدارس المتخصص، الذي تشغله قضية علمية، أو يعمل في إطار مؤسسة جامعية أو بحثية.

وأشار إلى أن اليوم يحمل هذ العام شعار ” قيم الثقافة وثقافة القيم” وذلك في محاولة لاستلهام القيم الثقافية التي ترسخت عبر تاريخ هذا الكائن الحضاري، ومن ثَّم توظيفها لتخدم مشكلات الحاضر.

وأضاف أن قيمة عظيمة من قيم المعرفة التي حملها المخطوط العربي هي ” العالمية”، فقد شارك في إنتاجها وإثرائها أديان متعددة، وشعوب مختلفة، وجغرافيا واسعة، وتاريخ ممتد.

وذكر أن المخطوط العربي يمثل رصيدًا معرفيًّا ذا أهمية بالغة للأمة العربية والإسلامية، إضافة إلى كونه هوية حضارية.

وأشار إلى أن هذا اليوم غدا تقليدًا عربيًا سنويًّا، ونسعى إلى أن يصبح تقليدًا عالميًّا، حتى يتسنى للقيم الثقافية التي أنتجها هذا النموذج الفريد أن تسهم في الحياة المعاصرة، وتعالج مشكلاتها.

وقال: إن المعهد يسعى هذا العام إلى توسيع دائرة الاحتفالية من جهة، وتكثيف فعالياتها من جهة أخرى.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاق حول الغاز بين إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية

وقع رئيسا مجموعة “إيني” الإيطالية للنفط والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا السبت في طرابلس اتفاقا …