“الديكتاتور المفضل” يلجأ للروس.. بعد نقض “ترامب” وعوده


أعلن مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن مصر كانت قد تقدمت لطلب رسمي للولايات المتحدة الأمريكية، في عام 2018 من أجل حيازة مقاتلات F35 الأمريكية المتطورة، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

حيث ذكرت الصحيفة الأمريكية، طلب مصر التعاقد لشراء 20 مقاتلة من طراز “F35″، وحينها وعد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، “عبد الفتاح السيسي”، من أجل تنفيذ الصفقة، وذلك في أثناء لقاء جمعهما في عام 2018، إلا أن “ترامب” لم يف بوعده تجاه مصر.

وول ستريت جورنال، نوهت بأن المسؤولين المصريين، كانوا قد طالبوا مرات عديدة، الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ التزام الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، خلال اجتماع عام 2018، بيد أن طلباتهم لاقت الرفض المستمر على جميع المستويات في الإدارة الأمريكية، الأمر الذي دفع “السيسي” للاتجاه للمعسكر الروسي، وتنفيذ صفقة شراء مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا.

وكما أشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن وزارة الدفاع تمنع بيع طائرات “إف 35” لجميع دول الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل، ومن المؤكد أن قرار حظر بيع الأسلحة سيبقى ساري المفعول في السنوات المقبلة.

“وول ستريت جورنال” أكدت أن ووزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، ووزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبير”، حذرا مصر سابقًا من الإقدام على شراء مقاتلات روسية من نوع “سوخوي-35”.

حيث جاء في الصحيفة، أن “بومبيو” و”إسبير”، أطلقا تحذيرًا أرسلاه إلى إدارة السيسي، مفاده: “إن صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلًا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر، التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف ضمان أمن مصر وسلامتها”.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد وصف عبد الفتاح السيسي بـ”ديكتاتوره المفضل”، وذلك في أثناء انتظار لقاء معه على هامش قمة G7 الأخيرة في فرنسا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

المقاومة مستمرة في إطلاق صواريخ غزة التجريبية لنقل رسائل للاحتلال عن جهوزيتها للمواجهة

أطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، رشقات صاروخية تجريبية، تجاه مياه البحر المتوسط. …