الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد فوزهم بمقعد إضافي

فاز حزب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمقعد إضافي في مجلس الشيوخ، إذ تمكن السناتور الديمقراطي رافائيل وارنوك من الاحتفاظ بمقعده عن ولاية جورجيا، وفق تقديرات شبكات تلفزة أمريكية.

واستطاع وارنوك الفوز على نجم كرة القدم الجمهوري السابق هيرشل ووكر -المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترمب- بإعادة انتخابه لمجلس الشيوخ في جولة الإعادة بولاية جورجيا أمس الثلاثاء.

وكان المرشحان قد تواجها في انتخابات منتصف الولاية التي جرت في نوفمبر، لكنّ أيًّا منهما لم يتمكن من حسم النتيجة في الجولة الأولى فكانت هذه الجولة الثانية بينهما.

وبهذه النتيجة تنتهي انتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأمريكية، واستطاع الديمقراطيون الآن الحصول على أغلبية من 51 مقعدًا في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، مما سيجعل من الأسهل قليلًا تقديم مرشحي بايدن للمناصب القضائية والإدارية.

ويعزز الفوز الأغلبية الضئيلة للغاية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، مما سيسمح للرئيس بقدر أكبر من التأثير في اللجان البرلمانية الأساسية.

لكنّ ذلك لا يغيّر ميزان القوى في الكونجرس، إذ تمكن الديمقراطيون من الحفاظ على أغلبيتهم في مجلس الشيوخ التي خسروها في مجلس النواب لمصلحة الجمهوريين الذين كانوا مع ذلك يأملون تحقيق فوز أكبر بكثير من ذلك الذي حققوه في النهاية.

وولاية جورجيا المحسوبة تاريخيًّا للجمهوريين، فاجأت أمريكا بتفضيلها جو بايدن على دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية عام 2020، قبل أن تنتخب ديموقراطيَّين عضوين في مجلس الشيوخ بعد ذلك بشهرين.

        

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الأوضاع الإنسانية في غزة تزداد سوءا بسبب الحصار الإسرائيلي

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية (أوتشا) أن الأوضاع الإنسانية في …