الرئيس التركى: العدالة تشهد شحاً في تطبيقها

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن العدالة هي أكثر شيء نحن بحاجة لتطبيقه على مستوى العالم في الوقت الراهن، حيث نشهد شحاً في تطبيقها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، خلال مأدبة عشاء على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي للهيئات القضائية الإدارية العليا، في قصر “دولمه باهجه” التاريخي بإسطنبول.

وأضاف أردوغان “إننا نٌدرك إن العالم حقق تقدماً كبيراً في كافة المجالات، إلا إنه رغم كل تلك الحداثة، والتطور، والثورات في المجال التكنولوجي، فإنه مع الأسف عالمنا لم يتحول إلى مكان أكثر عدلاً واستقراراً”.

ولفت الرئيس التركي إلى “النزيف السوري”، وقال “كل يوم يُقتل الناس في سوريا، جراء قصف المدن بأحدث أنواع الأسلحة.. نحو 600 ألف شخص قتلوا جراء هجمات نظام الأسد وداعميه، فيما اضطر 12 مليون آخرين إلى ترك مناطقهم”.

وتابع “اللاجئون واجهوا الموت عبر ركوبهم قوارب متهالكة، في بحري المتوسط وإيجة، بعد أن فروا من الجوع، والقحط، والصراعات، من أجل الحصول على مأوى لهم، يؤمن مستقبل أبنائهم”.

وأشار أردوغان أن تركيا انتشلت 110 ألاف لاجئ من مياه البحار لغاية اليوم، مشيراً أن “المؤسسات المسؤولة عن تأسيس العدل الدولي، تشهد جمودًا وانغلاقًا كبيرًا، أمام ما يحدث من مشاهد يدمى لها ضمير الإنسانية”.

وشدد الرئيس التركي على قضية غياب العدالة في هيكلية مجلس الأمن الدولي، واستدرك قائلًا “العالم أكبر من خمسة”، في إشارة إلى الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …