الرئيس “مرسي” أمام قضاء الانقلاب اليوم

تواصل محاكم الانقلاب جلسات محاكمة الثورة والثوار، وتستكمل سلطات الانقلاب عبر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، محاكمة الرئيس محمد مرسي، وعشرة آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في هزلية “التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر”.

وتواصل محكمة محكمة جنايات شمال القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار سعيد الصياد وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، وأمانة سر محمد جبر جلسات إجراءات إعادة محاكمة 9 من أنصار الشرعية فى القضية المعروف بأحداث مركز العياط بالجيزة والتى وقعت فى أغسطس من عام 2013 ومن المقرر فى جلسة اليوم سماع شهود الاثبات.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت فى وقت سابق حكما غيابيا على 9 من أنصار الشرعية بالسجن المشدد 15عاما بعد تلفيق عدة تهم لهم منها مقاومة السلطات وإثارة الشغب والشروع فى قتل رجال الشرطة و حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

كما تنظر المحكمة العسكرية بالزقازيق القضية رقم 594 الكلى جنايات عسكرية الإسماعلية على 90 جنايات عسكرية الزقازيق لسنة ٢٠١٥ بحق 11 من مناهضى الانقلاب بمدينة ديرب نجم فى الشرقية.

كما تواصل محكمة الجنايات بالإسكندرية ،جلسات هزلية القضية رقم 19305 / 2013 جنايات سيدي جابر، مقيدة برقم 6269 لسنة 2013 كلي ،والمعروفة إعلاميا بأحداث “مجزرة سموحة”، بحق 163 من رافضي انقلاب العسكر، والتي تعود إلى أحداث مسجد علي بن أبي طالب بسموحة والتي وقعت في 16-8-2013.

وأحالت نيابة الانقلاب 163 من رافضي انقلاب العسكر إلى الجنايات في 8-7-2014على خلفية اتهامات ملفقة منها “التحريض على القتل”، و”حمل السلاح”، و”الانتماء إلى جماعة محظورة” و”تخريب الممتلكات”.

وتواصل المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، محاكمة 198 من مناهضى الانقلاب فى القضية المعروف إعلاميا بأحداث المنيا – مجلس مدينة ملوي و التي تعود إلى يوم 14 أغسطس 2013 إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة. ومن المقرر فى جلسة اليوم مناقشة الشهود والإطلاع على الأحراز المرفقة بأواق القضية.

وتستكمل محكمة الجنايات العسكرية جلسات القضية الهزلية رقم 635 لسنة 2015 حصر امن الدولة العليا مقيدة برقم 268 لسنة 2015غرب العسكرية والمعروفة اعلاميا باحداث الهرم “تفجير سفارة النيجر” بحق 46 من بينهم الشقيقتان رنا عبدالمنعم دكتورة صيدلانية، وسارة عبدالمنعم ، دكتورة نساء وتوليد

كما تواصل محكمة الجنايات العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم العسكرية س٢٨ بالحي بمدينة نصر، جلسات محاكمة ٨٩ من مناهضى الانقلاب بالقضية رقم ٢١٣ لسنة ٢٠١٥ جنايات عسكرية والمعروفة إعلاميا ”بخلية الهرم“، ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال سماع شهود الإثبات.

ويصدر مجلس التأديب الأعلى للقضاة برئاسة المستشار برئاسة المستشار أحمد جمال عبداللطيف الحكم النهائى بحق 10 أعضاء بحركة “قضاة من أجل مصر”، المحالين للمعاش، من مجلس صلاحية القضاة الدرجة الأولى.

وكان مجلس تأديب وصلاحية القضاة، قد أصدر حكما في 14 مارس بإحالة 10 قضاة للمعاش لإدانتهم بالانضمام لحركة “قضاة من أجل مصر” على نحو يمثل اشتغالا بالسياسة بالمخالفة للقانون، كما رفض المجلس إحالة 5 قضاة آخرين متهمين في القضية للمعاش، لعدم كفاية أدلة الإدانة ضده.

وتقدم القضاة المحالون للمعاش، بطعون في شهر إبريل الماضي فنّدوا خلالها حكم مجلس الصلاحية، شملت عدة أوجه، أهمها بطلان الحكم، والخطأ فى تطبيق القانون، والفساد فى الاستدلال، واستناد “الحكم” إلى قرار منعدم بإسناد تحقيقات القضية لقاضى التحقيق المستشار محمد شيرين فهمى بالمخالفة للقانون.

شاهد أيضاً

وزير أردني سابق: الصدام بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي قادم لا محالة

قال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، ممدوح العبادي، إن “الصدام قادم لا محالة بين الدولة …