الرئيس والمرشد أمام قضاء الانقلاب اليوم

تستكمل سلطات الانقلاب عبر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر الهزلية المعروفة بـ”التخابر مع قطر”.

وكانت نيابة الانقلاب قد لفقت للرئيس الشرعي محمد مرسي و10 آخرين تهمًا بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات “إرهابية” داخل الأراضي المصرية.

مذبحة النهضة

أيضًا تواصل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الاثنين، جلسات محاكمة 379 معتقلا، في القضية رقم 12681 لسنة 2013 جنايات الجيزة، والمقيدة برقم 1443 لسنة 2015 كلي جنوب الجيزة، والخاصة بأحداث مذبحة فض اعتصام النهضة.

وكانت نيابة الانقلاب أحالت 379 شخصا بينهم 189 معتقلا، من رافضي الانقلاب العسكري إلى المحاكمة، بعد أن تم القبض عليهم خلال عملية مذبحة فض الميدان بمعرفة قوات مشتركة بين الداخلية والقوات المسلحة.

حيث قامت القوات في 14 أغسطس بالقبض بشكل عشوائي على المعتقلين خلال فض اعتصامهم السلمي بميدان النهضة بالجيزة، بعد ارتكاب مذبحة بشرية وصفها المراقبون بالأكثر دموية في العصر الحديث، وطاردوا البعض الآخر، رغم كونهم معتدى عليهم وسقط منهم مئات الشهداء والمصابين خلال المذبحة، كما أن للمعتقلين الذين يحاكموا أقارب من بين الشهداء والمصابين بالأحداث.

وتضم القضية عددا كبيرا من أساتذة الجامعة والأطباء والمهندسين والطلاب الجامعيين بمختلف الكليات، وكذلك أئمة مساجد، وعددا كبيرا من المواطنين من كافة فئات المجتمع.

الزقازيق و بورسعيد

كما تواصل محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد الشربينى، جلسات  قضية رقم 4057 لسنة 2014 جنايات الشرق مقيدة برقم 1014 لسنة 2014 كلى جنايات بورسعيد والمعروفة اعلاميا محاولة اقتحام سجن بورسعيد، المتهم فيها 51  بقتل الضابط أحمد البلكي وأمين شرطة أيمن عبد العظيم، و 40 أخرين من أهالى بورسعيد و إصابه أكثر من 150 آخرين، ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال المرافعة و سماع الشهود.

أيضا تواصل محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس نظر القضية رقم 3674 لسنة 2014 جنايات القرين والمحبوس على ذمتها سبعة من أبناء مدينة  القرين بالشرقية ومن المقرر فى جلسة اليوم مناقشة شهود اﻹثبات.

كما تواصل محكمة جنايات الزقازيق جلسات  محاكمة 16 من رافضى الانقلاب العسكرى فى الفضية قضية رقم 23925 لسنة 2015 جنايات منيا القمح مقيدة برقم 1616 لسنة 2015 كلي جنوب الزقازيق والمعروفه اعلاميا بأحداث منيا القمح بزعم تشكيل خلية إرهابية ومن المقرر فى جلسة اليوم  سماع شهود الإثبات واستكمال المرافعة.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية عدة تهم منها الانضمام لجماعة إرهابية خارج البلاد، وترويج أفكار تكفيرية، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

محاكمة المرشد

تعقد محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي،  اليوم أولى جلسات إعادة محاكمة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و38 آخرين من الرموز المجتمعية والثورية فى القضية الهزلية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات قسم العجوزة بعد النقض والمعروفه اعلاميا “غرفة عمليات رابعة”.

كانت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل الشوربجي نائب رئيس المحكمة قد سبق وأن قضت بنقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في المحاكمة الأولى والتي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد وأمرت محكمة النقض بإعادة محاكمة 39 معتقل  من أصل 51  تشملهم القضية أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة غير التي سبق وأصدرت حكمها السابق.

Comments

comments

شاهد أيضاً

العفو الدولية: لدينا وثائق تثبت صدور تعليمات بقتل المتظاهرين في إيران

قالت منظمة العفو الدولية “أمنستي” إنها حصلت على وثائق تثبت أن تعليمات صدرت على أعلى …