علامات اونلاين_وكالات

“الرحمة العالمية” تفتتح مركزا إسلاميا بأوكرانيا

ساهمت الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي في افتتاح “المركز الإسلامي” في مدينة دنبروبتروفسك في أوكرانيا للمشاركة في موكب تعريف الناس بالإسلام، والقيام بدور فعال في تقديم صورة صحيحة عن قيم وتعاليم الإسلام وما يرتبط به من أعمال خيرية وإنسانية، والذي يعتبر نموذجاً يُحتذى به في التعايش الديني والمجتمعي، وذلك بحضور حشدٍ كبير من المسؤولين والدعاة.
وفي هذا الصدد قال رئيس قطاع أوروبا خالد علي الملا: إنَّ المشروع عبارة عن شراء طابقين من مبنى في مدينة دنبروبتروفسك وإعادة تأهيلهما ليكونا مركزاً إسلامياً في المدينة، مشيراً إلى أنَّ المساحة الكلية للطابقين تبلغ 400 متر مربع (من أصل 4 طوابق للمبنى) مع ساحة خارجية للمبنى، وسيكون الطابق العلوي مسجداً ومتوضأ، وأما الطابق الآخر فسيكون عبارة عن صفوف دراسية، وأما القسم النسائي فهو عبارة عن مصلى خاص بالنساء، وقاعة المحاضرات والمكتبة.
وبين الملا أنَّ المركز سيكون أول مركز إسلامي في المدينة والمحافظة، وكذلك المصلى الوحيد الموجود في المدينة والمسجل لدى الحكومة الأوكرانية، مشيراً إلى أنَّ المركز يهدف إلى المساهمة في نشر الثقافة الإسلامية لعموم المسلمين من خلال القيام بالعديد من الأنشطة الدعوية والتربوية والاجتماعية، منها تنفيذ الدورات الشرعية للأئمة والدعاة، وتنفيذ دورات تربوية وإدارية لمديري المدارس الإسلامية، وتنفيذ ملتقيات للمسلمين الجدد، ومسابقات قرآنية للنشء المسلم، ودورات مهنية لتأهيل وتنمية الأسر الفقيرة.
وأشار الملا أنَّ الرحمة العالمية تولي المشاريع الثقافية والتعليمية في أوروبا كالمراكز الثقافية النسائية الإسلامية اهتماماً خاصاً، حرصاً منها على نشر ثقافة ديننا الإسلامي الحنيف، وتبليغ رسالة الإسلام، وتوسيع دائرة الحوار بين الحضارات، والانفتاح الإيجابي على المجتمعات، إلى جانب خدمة الجاليات المسلمة، وربط الأجيال الجديدة بحضارتها الإسلامية.
وبين الملا أنَّ المركز سيلعب دوراً كبيراً في تربية أطفال المسلمين، وسيكون بمثابة مدرسة للأطفال، مبيناً أنَّ مسلمو مدينة دنيبروبيتروفسك شرق أوكرانيا يشهدون سعادة غير مسبوقة، فبعد طول انتظار تمَّ افتتاح مركز ثقافي إسلامي يجمعهم كأقلية دينية في المدينة التي يسكنها ما لا يقل عن 10 آلاف مسلم.
وأضاف الملا أنَّ جموعاً كبيرة من مسلمي المدينة وغيرها تجمعوا أمام المركز (ستاليروفا 5)، ولسان حالهم يقول: “وأخيراً تحقق الحلم، وصار ثمة مكان يجمعنا كمسلمين” مشيراً إلى أنَّ ذلك الحدث كان غاية في الأهمية بالنسبة لهم، وكذلك بالنسبة للمدينة الكبيرة، التي حضر عمدتها مراسيم الافتتاح، واعتبر في كلمة أنَّ افتتاح المركز سيعزز التعايش بين أتباع مختلف الديانات فيها.
من جانبه قال إمام المركز إدغار ديفليكاموف: “نأمل أن يكون المركز مكاناً يوفر كل الخدمات التي يحتاجها مسلمو دنيبروبيترفسك، وجسراً للتواصل بين المسلمين وغيرهم في المدينة، كباراً وصغاراً، ذكوراً وإناثاً، مشيراً إلى أنَّ المستقبل واعداً أمام مسلمي المدينة بعد افتتاح المركز، فهو خطوة أولى ستتبعها خطوات نشاط وعمل.
فيما قالت رئيسة جمعية “العمل الصالح” النسائية أناستاسيا رادوفيلوك : “افتتاح مركز كبير يضعنا أمام إمكانيات جديدة كثيرة. نستطيع الآن تحويل خططنا إلى واقع عملي، لدينا محاضرات دينية وثقافية أسبوعية، دروس أسبوعية للقرآن الكريم. بإمكاننا القيام بالأشغال اليدوية، والإشراف على مدارس خاصة بالأطفال.

شاهد أيضاً

منظمات فلسطينية تعلن عن تحالف لنصرة القضية الفلسطينية في أمريكا

أعلن في مدينة ميلووكي، بولاية ويسكنسن الأمريكية، عن إنشاء تحالف محلي لنصرة الحق الفلسطيني. وأفادت …