السعودية تسمح بإقامة تراويح رمضان بالمسجد الحرام بتصاريح للصلاة!


أعلنت المملكة العربية السعودية عزمها إقامة صلاة تراويح شهر رمضان العام الحالي (1442 هجرياً)، مع توزيع وجبات للإفطار في المسجد الحرام، لكل من استطاع حضور الصلاة وحصل على تصريح رسمي ذلك.

وكشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، في مقر الرئاسة العامة بمكة المكرمة عبر اتصال مرئي، ملامح خطة شهر رمضان، الذي سيبدأ وفق حسابات فلكية، في 13 أبريل وينتهي في 12 مايو المقبلين.

ذكر السديس أن هناك عدة ملامح للخطة، بينها (إقامة) الصلوات المفروضة والتراويح والقيام وصلاة العيد، من دون أن يوضح الموقف من الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان أو تفاصيل الصلوات المقررة.

وأوضح السديس أنه سيتم تقديم الخدمة إلى المصلين في شهر رمضان بما تفرضه الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا، وأفاد بأنه سيتم تخصيص مصليات وتطبيق الإجراءات الاحترازية بها، وتعقيمها قبل وبعد كل صلاة.

وتابع: “سيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للفرز والتأكد من تصاريحهم، حيث يلزم لدخول المسجد الحرام إصدار تصريح للصلاة من تطبيق “اعتمرنا” (تابع لوزارة الحج والعمرة) وإبراز تطبيقي “توكلنا” و”تباعد” (تطبيقان إلكترونيان حكوميان)”.

وقال الشيخ السديس انه سيتم تخصيص مصليات شرفات الدور الأول المطلة على الكعبة المشرفة، والدور الأول من توسعة الملك فهد بالكامل، وسطح وقبو توسعة الملك فهد، والتوسعة السعودية الثالثة كاملةً بساحاتها الخارجية، والساحة الشرقية بالكامل.

وتطبيق الإجراءات الاحترازية في المصليات من خلال وضع الملصقات الإرشادية وتطبيق مسافة التباعد الجسدي، وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، وسيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للفرز والتأكد من تصاريحهم، حيث يلزم لدخول المسجد الحرام إصدار تصريح للصلاة من تطبيق اعتمرنا وأيضا إبراز تطبيق توكلنا وتطبيق تباعد.

وفي العام الماضي، شهد شهر رمضان في المملكة إقامة صلاة التراويح على نطاق محدود في الحرمين الشريفين، وتخفيفها إلى 5 تسليمات (10 ركعات)، مع استمرار تعليق حضور المصلين.

طريقة الصلاة

وفيما يخص الإجراءات الاحترازية بيّن السديس أن الرئاسة العامة وضعت (14) مساراً افتراضيا للطائفين في صحن المطاف، وخصصت المسارات الثلاثة الأقرب من الكعبة لكبار السن وذوي الإعاقة، وتخصيص ما يقارب (5000) عامل وعاملة للقيام بعمليات التعقيم والتطهير على مدار الساعة، وتطبيق مسافة التباعد الجسدي من خلال الملصقات الإرشادية في جميع المصليات، واستمرار رفع السجاد وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة.

وأفاد أن الرئاسة تقوم بغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى عشر مرات يوميا عدا الغسلات الاحتياطية، كما نظمت الرئاسة بالتعاون مع وزارة الصحة حملة تطعيم لجميع العاملين في المسجد الحرام، والفحص الدوري لجميع العاملين والعاملات وخاصة الذين يباشرون الخدمة للمعتمرين والمصلين، وتعميم دليل متكامل للإجراءات الاحترازية والتشديد على جميع المتهاونين في تطبيقها.

وبين أن الرئاسة تهدف لتوزيع 200 ألف عبوة طعام يومياً، وستقوم بتسيير قوافل ماء زمزم لجنودنا البواسل المرابطين بالحدود الجنوبية.

خدمات للمعتمرين

أشار السديس كذلك إلى أن هناك 4422 موظفاً وموظفة لخدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان، وأردف: أنه تم زيادة عدد الموظفين خلال الورديات التي تقام فيها صلاة التراويح والقيام.

استطرد: “نقوم بغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى 10 مرات يومياً، إضافة إلى الغسلات الاحتياطية”. وقال إنه “سيتم توفير وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام، وتوزع الوجبات بشكل فردي، ويسمح لمرتادي المسجد الحرام بإدخال تمرات للإفطار الشخصي فقط”

المسجد النبوي

يذكر أنه في 19 مارس/آذار 2021 أعلن السديس عن إقامة صلاة التراويح في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، خلال شهر رمضان المبارك، أسوة بالفروض، وذلك وفق عدة ضوابط.

كذلك وبعد توقف 5 أشهر، سمحت السلطات السعودية تدريجياً بأداء العمرة لمن هم داخل المملكة، بداية من 4 أكتوبر/تشرين الأول 2020 مع التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس “كورونا”

أما قبل حلول “كورونا” قبل أكثر من عام، كانت المملكة تستقبل في رمضان ملايين من زوار بيت الله الحرام بين معتمرين وزائرين؛ لمكانة الشهر الكريم في نفوس المسلمين في أرجاء العالم.


Comments

comments

شاهد أيضاً

نتنياهو في تعليق ديني علي هجوم إيران: “استمروا في الاحتفاظ بسيف داوود في أيديكم”

استخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمتين لهما مدلولات دينية رمزية، للتعليق على الهجوم المنسوب لإسرائيل على …