السعودية تقرر فتح المسجد النبوي تدريجياً اعتباراً من غدا الأحد


أعلنت السلطات السعودية، اعتماد خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي اعتباراً من غدا الأحد 31 مايو، وفق ما ذكره بيان مقتضب نشرته “شؤون الحرمين”، على حساب وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمملكة، الجهاز الحكومي المرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.

وقالت “شؤون الحرمين”، على تويتر: “بناءً على الموافقة الكريمة، يعتمد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، خطة الوكالة في الفتح التدريجي للمسجد النبوي، في ظل الإجراءات الاحترازية اعتباراً من يوم الأحد”

كما أوضحت أن الخطة تتضمن اقتصار فتح المسجد على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم، مع استمرار تعليق الدخول إلى الروضة الشريفة. وأضافت أن الخطة تقوم أيضاً على تفويج دخول المصلين إلى المسجد بما لا يزيد على 40% من طاقته الاستيعابية.

ولفتت رئاسة شؤون الحرمين إلى أنه تقرر كذلك رفع السجاد في التوسعات والساحات بشكل كامل، على أن تكون الصلاة على الرخام؛ بما يسهل من عملية تعقيمه بشكل دوري.

قبل ذلك أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الخميس، “استمرار تعليق العمرة والزيارة خلال الفترة الحالية”، في قرار جاء بعد يوم من إعلان سلطات المملكة تخفيف قيود “كورونا” تدريجياً في مكة المكرمة بدءاً من الأحد المقبل.

وحتى الجمعة، سجلت السعودية 81 ألفاً و766 إصابة بوباء كورونا، بينها 458 حالة وفاة، و57 ألفاً و13 حالة تعافٍ.

من جهة أخرى، سيعود موظفو القطاع العام في السعودية إلى أعمالهم تدريجياً اعتباراً من يوم الأحد 31 مايو/أيار، بعد توقفٍ دامَ أكثر من شهرين، وسط إجراءات مشددة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

إذ قال وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي، في كلمة نقلها التلفزيون، إن العاملين بالقطاع العام سيعودون إلى أعمالهم بشكل كامل اعتباراً من 14 يونيو/حزيران.

كانت السعودية قد علقت العمل بجميع قطاعات الحكومة في 16 مارس/آذار، باستثناء قطاعي الصحة والأمن، في إطار جهودها لاحتواء الوباء. وقالت الحكومة، إنها ستبدأ هذا الأسبوع تخفيف القيود على الحركة والسفر.

بينما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن القيود ستُرفع على ثلاث مراحل، تبلغ ذروتها بإنهاء حظر التجول بشكل كامل في 21 يونيو/حزيران، باستثناء مدينة مكة المكرمة.

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الخطوط الجوية السعودية تستعد لاستئناف بعض الرحلات الداخلية اعتباراً من يوم الأحد، فيما تخفف المملكة الإجراءات التي فرضتها لاحتواء فيروس كورونا. أضافت الوكالة أنه سيتم تسيير ستين رحلة جوية يومياً في المرحلة الأولى.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر والسودان: إثيوبيا لا ترغب في التوصل لاتفاق حول “النهضة

أكدت مصر على اعتراضها ضد الإجراء الأحادي الإثيوبي لملء سد النهضة دون التشاور مع دول …