أخبار عاجلة

السعودية تنشئ قاعدة عسكرية في جيبوتي

أعلن سفير جيبوتي في الرياض في تصريح صحفي أن بلاده تترقب توقيع اتفاق إنشاء قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها، مؤكدًا أن المياه الإقليمية لبلاده آمنة إزاء “محاولات إيران مد الحوثيين في اليمن بالسلاح”.

قال سفير جيبوتي في الرياض ضياء الدين بامخرمة إن بلاده تترقب توقيع اتفاق بينها وبين السعودية لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية على الأراضي الجيبوتية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الثلاثاء عن بامخرمة القول إن “ذلك لن يكون مستغربا خلال الفترة المقبلة، خصوصا أن العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا لافتًا وغير مسبوق في شتى المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والسياسية”.

وأضاف أنه “في حال وُقع الاتفاق فإنه سيشمل التعاون في كل الجوانب العسكرية بريا وبحريا وجويا”. وشدد السفير بامخرمة على أن المياه الإقليمية لبلاده آمنة، وأنها تحت السيطرة من محاولات إيران مد الحوثيين في اليمن بالسلاح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة القول إن القاعدة السعودية المزمع تأسيسها في جيبوتي ليست الوحيدة في ذلك البلد المطل على الجانب الغربي من مضيق باب المندب، وإنما هناك قاعدة فرنسية، وأخرى أمريكية تضم أربعة آلاف جندي أمريكي استخدمتها في إطلاق طائرات من دون طيار لقصف مواقع تنظيم “قاعدة اليمن”.

شاهد أيضاً

أمريكا تعلن معارضتها تغيير الوضع القائم للأماكن المقدسة وضمّ إسرائيل للأراضي

وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمواصلة معارضة الاستيطان أو ضم الأراضي في الضفة، لكنه …