أخبار عاجلة

السعودية: علاقاتنا مع تركيا طيبة والمملكة لم تقاطع منتجاتها


أكد وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان”، أن المملكة “لديها علاقات طيبة ورائعة” مع تركيا و”لا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة رسمية للمنتجات التركية”، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن اتصال هاتفي جمع بين العاهل السعودي، الملك “سلمان بن عبدالعزيز” والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأضاف “بن فرحان”، خلال مقابلة افتراضية مع وكالة “رويترز” على هامش قمة العشرين، أن السعودية إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر على الرغم من أنها ما زالت تريد علاج “مخاوف أمنية مشروعة”.

ومساء الجمعة، ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن “الملك سلمان بن عبدالعزيز أجرى اتصالاً هاتفيًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين.. كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين”.

فيما أفاد بيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن الرئيس “أردوغان” والملك “سلمان” اتفقا خلال الاتصال، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

وكان العاهل السعودي قد أمر قبل أسبوعين بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى تركيا لصالح المتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي تركيا نهاية الشهر الماضي.

وكانت العلاقات التركية السعودية قد تدهورت بسبب عدد من القضايا الخلافية بين الجانبين، منها ما يتعلق بالصراعات في ليبيا وسوريا، وموقف تركيا من حصار قطر، بالإضافة إلى حادثة مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل عامين.

وكان “خاشقجي” قد لقي حتفه في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018 على يد فرقة خاصة قادمة من الرياض، وفي أعقاب ذلك تعرضت القيادة السعودية لانتقادات حادة ولم تعترف الحكومة السعودية بقتل “خاشقجي” إلا بعد تعرضها لضغوط دولية.

وتستضيف السعودية “افتراضيا” قمة مجموعة العشرين يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتسلمت السعودية رئاسة المجموعة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 لمدة عام، بعد انتهاء القمة التي عقدت في اليابان.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

وثيقة “إسرائيلية” تدعو العاملين بالسياحة عدم التطرق للديمقراطية و”حقوق الأجانب” بالإمارات

حرصت وزارة السياحة “الإسرائيلية”، على إرشاد العاملين في قطاع السياحة ورجال الأعمال، بتجنب الخوض في …