السعودية: نخطط لزيادة الاستثمارات في مصر لـ 50 مليار دولار


أعلن رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي “بندر بن محمد العامري”، عن خطط لزيادة استثمارات المملكة في مصر إلى 50 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف “العامري” في مقابلة مع صحيفة “أخبار اليوم” أن هناك ما يصل إلى 6280 شركة سعودية تعمل حاليا في مصر، التي تعد سوقا رئيسية للمستثمرين السعوديين.

يأتي هذا بعد أسبوع من اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي في القاهرة، دون الإعلان عن استثمارات جديدة، بخلاف الدخول المحتمل لشركات تعدين سعودية أخرى في قطاع التعدين بمصر، إلى جانب إنشاء مناطق لوجيستية جديدة لتخزين وتصنيع وتصدير التمور، وأيضا إبرام اتفاقيات تعاون بين البلدين في عدد من القطاعات.

وكانت وزيرة التجارة والصناعة المصرية “نيفين جامع”، أعلنت قبل أيام، على هامش اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تصل إلى 30 مليار دولار مؤكدة التوجه إلى زيادتها في الفترة المقبلة.

 وتعد المملكة ثاني أكبر سوق خارجي للصادرات المصرية، كما تعد مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي تبادل تجاري في السلع البترولية وغير البترولية تخطى الـ7.5 مليار دولار.

كذلك تعد المملكة ثاني أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تخطت 6 مليارات دولار موزعة على أكثر من 500 مشروع استثماري العام 2020.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر المستشار محمد عبد الوهاب، إنهاء جميع التحديات أمام الاستثمارات السعودية في مصر، وإزالة المعوقات التي عطلت بعض المشاريع، وكشف عن تقديم تسهيلات جديدة ستساعد في تحقيق طفرة كبيرة على صعيد التعاون الاقتصادي المشترك بين أكبر بلدين عربيين، بما يرقى لطموحات القيادة السياسية في البلدين، وبما يواكب العلاقة التاريخية القوية بين الشعبين الشقيقين.

وبحسب خبراء اقتصاديين، هناك تنافس بين السعودية والإمارات على الاستحواذ على الاقتصاد المصري، ومن ثم الهيمنة على القرار السياسي، وهذا ما تهدف إليه الإمارات بالأخص.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“العِيش”.. لماذا لم يجرؤ رؤساء مصر السابقين على رفع أسعار الخبز منذ عقود؟

لم يستطع رؤساء مصر على مر العقود مجرد الاقتراب من ملف زيادة أسعار الخبز. ويرجع …