السعودیة تستضيف وفدا إيرانيا لإجراء محادثات حول الحج

تستقبل السعودية، الثلاثاء، وفداً إيرانيا لإجراء الجولة الثانیة من المحادثات حول الحج، وذلك بدعوة رسمیة من وزیر الحج السعودی الجدید محمد صالح بن طاهر بنتن (الذي تولى منصبه قبل أسبوعين).

وقال رئیس منظمة الحج والزیارة الإيرانية سعید أوحدی، فی تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، اليوم، أن الوفد یضم ستة أعضاء، معرباً عن أمله فی أن تؤدی التغییرات الأخیرة فی وزارة الحج السعودیة إلی حل مشكلة إیفاد الحجاج الإیرانیین إلی الموسم القادم للحج إذا ما تم القبول بالاقتراحات الإیرانیة فی هذا المجال.على حد تعبيره.

وتابع “رغم أن إصدار التأشیرات فی إیران هو خطوة إیجابیة بحد ذاتها، لكن هناك 11 موضوعاً آخر تم إبلاغ وزراة الحج السعودیة بها وینبغی إدراجها على نص المذكرة”.

وفي وقت سابق أمس الإثنين، قال حسين نوشبادي، المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية، في تصريحات صحفية إن “السعودية رفضت ضمان سلامة الحجاج الإيرانين وطلباتهم بشأن تأشيرة الحج، ما دفع عدداً كبيراً من رجال الدين في البلاد إلى إعلان عدم سفرهم للحج هذا العام”.

وسبق أن نفت وزارة الحج والعمرة في السعودية منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة، وأكدت أن طهران هي من تمنع مواطنيها من أداء العمرة، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها “لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج”.

وأشار البيان إلى أنه تم دعوة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي للقدوم إلى المملكة لبحث ومناقشة ترتيبات شؤون ومتطلبات حجاجهم القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام 1437هـ.

وقالت وزارة الحج السعودية إن طهران “تصر إصراراً شديداً على تلبية مطالبها ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي”.

ونوهت الوزارة إلى أنه “فيما يتعلق بمنح التأشيرات للحجاج الإيرانيين، فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج إلكترونياً من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الالكتروني الموحد لحجاج الخارج”.

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم “البراءة من المشركين”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطط لإغراق الضفة بشبكة أنفاق لضمان تواصل المستوطنات

كشف موقع عبري، عن خطة يعمل عليها  رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقضي بالعمل …