السلالة الهندية الأخطر لكورونا تتفشى خارج الحدود وتطال دول عربية و6 آسيوية


امتدت ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى دول جنوب شرق آسيا مع تفاقم الكارثة الصحية في الهند، حيث تشهد البلاد أسوأ حالات تفشي الوباء في العالم.

وفقا لشبكة “سي إن إن”، فإن الانتشار السريع للفيروس التاجي امتد لدول مجاورة للهند، ما أدى إلى فرض ضغوط هائلة على الأنظمة الصحية والإمدادات الطبية في تلك البلدان.

وارتفعت حالات العدوى بكوفيد-19 في دول مجاورة للهند كالنيبال وسريلانكا وجزر المالديف، بالإضافة إلى أماكن أبعد في جنوب شرق آسيا مثل تايلاند وكمبوديا وإندونيسيا، حيث تسير وتيرة التطعيم في تلك الدول ببطء شديد مقارنة بالدول الأكثر ثراء.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر، ألكسندر ماثيو، في بيان، “نحن بحاجة إلى التحرك الآن بسرعة ليكون لدينا أي أمل في احتواء هذه الكارثة البشرية”. وتابع: “هذا الفيروس لا يحترم الحدود وهذه المتغيرات منتشرة في جميع أنحاء آسيا”

وقالت وكالة الانباء الفرنسية أن السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا تسللت إلى عدد من الدول العربية.

حيث أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل حالات إصابة بالمتحورة الهندية وأفادت السلطات الصحية في هذا البلد، عن “وضع 21 شخصا في الحجر الصحي للاشتباه بإصابتهم بهذه الطفرة الجديدة، وهم أقرباء لحالة مشتبه بها عادت من الهند مؤخرا.”

كشفت الرباط تسجيل أول حالتين من الإصابات بالسلالة الهندية للفيروس. وأوضح بيان لوزارة الصحة أن الحالتين اكتُشفتا في مدينة الدار البيضاء وخضع المخالطون لهما للعزل لتجنب انتشار العدوى، مضيفا أنه “تم التكفل بالحالتين وكل مخالطيهما وفق البروتوكولات الدولية والوطنية الجاري بها العمل”.

وفي الجزائر، كشف معهد باستور الحكومي للأبحاث الإثنين أنه تم رصد أولى حالات الإصابة بهذه السلالة وأشار المعهد في بيان إلى أن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومترا تقريبا إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

اما في الأردن، فقد تم تسجيل 3 إصابات وفق ما أعلنه وزير الصحة فراس الهواري السبت. وذكرت الحكومة الخميس أنه تم تسجيل 26 وفاة و1007 إصابات بالفيروس خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 9014 حالة.

وفي مصر نشرت صحف انه تم اجهاض محاولة تسلل لحالة كورونا هندية للبلاد دون تفاصيل.

ولمواجهة انتشار السلالة الهندية، قامت العديد من الدول العربية بفرض جملة من القيود على المسافرين القادمين إليها من الهند: كلبنان والعراق والأردن والإمارات وغيرها.

وسجلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا الناجمة عن فيروس كورونا خلال 24 ساعة تخطى 4 آلاف وفاة، بحسب ما أعلنت الحكومة السبت.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة لترتفع بذلك الأرقام الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

أما على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الذين أصيبوا بالفيروس في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

ويؤكد خبراء سبق أن أبدوا شكوكا بالأعداد المعلنة رسميا، أن الهند قد تبلغ ذروة هذه الموجة الوبائية بحلول نهاية مايو.

ويُعزى سبب ارتفاع أعداد الوفيات في الهند إلى نقص الأوكسيجن والأسرة في أقسام العناية المركزة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الجزائر.. حركة مجتمع السلم تحصد 64 مقعدا بالبرلمان

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم الثلاثاء، فوز حزب جبهة التحرير الوطني الموالية …