Sudan's President Omar Hassan al-Bashir addresses a joint news conference with his South Sudan's counterpart Salva Kiir in Juba April 12, 2013. President al-Bashir said on Friday he wanted peace and normal relations with South Sudan in his first visit there since it split off from his country in 2011 after decades of civil war. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: POLITICS)

السودان.. “الحوار الوطني” يتفق على حكومة وفاق بقيادة البشير

كشفت مصادر سودانية رسمية النقاب عن “أن لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار أنهت أعمالها، وأجازت توصياتها النهائية توطئة لرفعها للأمانة العامة للحوار الوطني”.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن رئيس اللجنة بركات موسى الحواتي، تأكيده “أن من ابرز توصيات اللجنة، ان يرشح رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء على أن تعتمده الهيئة التشريعية، وان يكون لرئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في تعيينه ومحاسبته”.

وأوضح الحواتي أن “التوصيات دعت لتكوين حكومة وفاق وطني من كل المستويات من قوى الحوار الوطني، والتي تقبل بالتوصيات خلال فترة التكوين، تبدأ بعد ثلاثة أشهر من إجازة التوصيات من قبل الجمعية العمومية”.

وأضاف: “إن مهام حكومة الوفاق الوطني تتمثل في إنفاذ مخرجات لجان الحوار الست وإجراء التعديلات الدستورية اللازمة وإصدار قوانين لوضع المخرجات موضع التنفيذ، وتعديل المجالس التشريعية الحالية”.

وأشار إلي أن “أجل حكومة الوفاق الوطني أربع سنوات متصلة اعتبارا من تاريخ تشكيلها، وأن يحكم دستور 2005 الانتقالي مرحلة الحكم الوفاقي بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه”.

وأضاف الحواتي: “إن مهمة حكومة الوفاق الوطني تنحصر في الإعداد لانتخابات حرة ونزيهة، وتفويض رئيس الجهورية لتكوين آلية لتنفيذ مخرجات الحوار بالتشاور مع القوى السياسية”.

وعن المحكمة الدستورية، أشار الحواتي إلى “أن اللجنة دعت إلى أن تتكون المحكمة الدستورية من تسعة أعضاء يتم اختيارهم من كلية انتخابية من ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة والمصداقية والتجربة، وتتكون الكلية الانتخابية من قضاة المحكمة العليا وعمداء أو ممثلي كليات القانون بالجامعات الحكومية، ويرفع رئيس الجمهورية أسماء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية المرشحين للبرلمان للموافقة عليهم”، وفق تعبيره.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد افتتح في تشرين أول (أكتوبر) الماضي أعمال مؤتمر الحوار الوطني، وذلك بمشاركة أحزاب متحالفة مع الحكومة وأخرى معارضة.

وتعهد البشير أمام المشاركين بتنفيذ مقررات المؤتمر الذي يرمي ـ حسب الرئاسة السودانية ـ إلى إيجاد حل شامل للأزمة في البلاد.

لكن مبادرة الحوار الوطني لم توقف القتال الدائر بين القوات الحكومية السودانية وعدد من الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

شاهد أيضاً

إسلاموفوبيا بالدنمارك وممارسات عنصرية ضد المسلمين بكل الطرق

 كشف تقرير “الإسلاموفوبيا في أوروبا 2021” عن تعرض المهاجرين المسلمين في الدنمارك للتمييز في عدة …