السودان يعلن وقف عمل قنوات إماراتية وسعودية على أراضيه

نقلت وكالة الأنباء الرسمية السودانية عن وزير الإعلام في السودان قوله إن البلاد علقت اليوم الثلاثاء عمل قنوات العربية والحدث وسكاي نيوز عربية “لعدم التزامها بالمهنية المطلوبة والشفافية وعدم تجديد تراخيصها.

وتداولت مواقع محلية كتابا موقعا من وزير الثقافة والإعلام، جراهام عبد القادر، يقضي بوقف عمل القنوات في السودان، وعدم تجديد تراخيصها.

ويأتي القرار ضمن حلقة جديدة في سلسة التوترات بين السودان، ودولة الإمارات، حيث تقدمت الخرطوم بشكوى ضد أبوظبي في مجلس الأمن، بتهمة دعم مليشيات قوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو.

وكان التلفزيون السوداني بث تقريرا اتهم فيه سكاي نيوز باستخدام مقاطع فيديو قديمة، قالت إنها لمقاتلين من تنظيم الدولة، يقاتلون في صفوف الجيش السوداني، ضد قوات الدعم السريع.

وبحسب الشكوى، فإن “الإمارات ما زالت تواصل تقديم الدعم لقوات الدعم السريع، وأن ذلك يشمل عدوانا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدا جديا للأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

وجاء في الشكوى: “ظل السودان وشعبه وقواته المسلحة يتعرضون منذ 15 أبريل 2023 وحتى اليوم، لحرب عدوان واسعة النطاق تم التخطيط الآثم والإعداد الخبيث لها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر مليشيا قوات الدعم السريع وغيرها من المليشيات المارقة المتحالفة معها، وفرق المرتزقة من تسع دول مختلفة، التي عملت تلك الدولة على حشدهم زرافات ووحدانا”.

وأشارت الشكوى إلى أن تشاد، التي تجاور إقليم دارفور السوداني، طرف أيضا في العدوان على السودان بجانب الإمارات، حيث سمحت انجمينا بمرور السلاح والعتاد والمرتزقة عبر أراضيها بجانب إخلاء جرحى الدعم السريع إلى مستشفى الشيخ زايد في أبوظبي.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات السودانية أن 15 من موظفي سفارة الإمارات أشخاص غير مرغوب فيهم، وأمرتهم بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

شاهد أيضاً

إسرائيل تتهم أمريكا بـ “التدني الأخلاقي” لنيتها فرض عقوبات على وحدة عسكرية صهيونية!

أثارت تقارير أشارت إلى نية واشنطن فرض عقوبات على وحدة عسكرية في جيش الاحتلال ارتكبت …