Police secure the area where two immigrant women where shot through an apartment window in Sorbacksgatan in Malmo on October 21, 2010. Police in the southern Swedish city of Malmoe said Wednesday they were investigating a suspected link between up to 15 shootings over the past year targeting people of immigrant origin. While the special unit has refused to reveal exactly which cases it is looking into, Lindholm said they had in common that the victims in virtually every case appeared to be of immigrant origin and "we have no explanation for why they were shot." AFP PHOTO / Stig Ake Jonsson / SCANPIX ** SWEDEN OUT ** (Photo credit should read SCANPIX-SWEDEN/AFP/Getty Images)

السويد تعتقل سورياً بسبب إنضمامه للمعارضة

أعلن مصدر قضائي سويدي، الثلاثاء، أن سورياً اشتُبه بمشاركته في قتل جنود تابعين لنظام بشار الأسد عام 2012، اعتُقل وسُجن في السويد.

واعتقل هيثم عمر سخان (45 عاماً)، الجمعة الماضي، وأُودع السجن مساء أمس الاثنين في “أوريبرو” على بعد 200 كلم غرب استوكهولم، بعد الإدلاء بإفادته حول الوقائع التي جرت في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

المحكمة لم تعطِ أية إيضاحات حول الجرائم المنسوبة إلى هيثم عمر سخان. وحسب صحيفة “إكسبرسن” السويدية، فقد شارك بشكل نشط في قتل 7 جنود تابعين للنظام بالرصاص في أبريل 2012.

وكان سخان يعيش في إيطاليا منذ عام 2002، ويعمل بمهنة كهربائي في ميلانو، حسب وسائل الإعلام الإيطالية. وقد اعتقل في فبراير 2012 في روما خلال تظاهرة مناهضة للرئيس السوري بشار الأسد أمام السفارة السورية.

وقد دخل المتظاهرون إلى السفارة واعتدوا على عنصرين أمنيين. وأُطلق سراح هيثم عمر سخان، لكنه استدعي إلى المحكمة في مارس ولم يحضر.

وكان فصيل تابع للمعارضة السورية قد نشر بياناً أعلن فيه أن هيثم عمر سخان غادر ميلانو والتحق بالجيش السوري الحر، وهو أكبر مجموعة مسلحة معتدلة في سوريا.

وفي أبريل ، كان في منطقة إدلب، حسب صحيفة “إكسبرسن”، وحددت أجهزة المخابرات الإيطالية أنه كان أحد المشاركين في عملية إعدام تم تصويرها بالفيديو ونشرتها في سبتمبر 2013 صحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي عام 2013 غادر هيثم عمر سخان سوريا متوجهاً الى السويد، وبعد 3 أشهر من تقديمه طلب اللجوء في يونيو من نفس العام منحه مكتب الهجرة بطاقة إقامة.

شاهد أيضاً

سي إن إن: الصين تقيم مراكز شرطة خارجية لملاحقة المعارضين عبر العالم

كشفت شبكة “سي إن إن” في تقرير أعدته نينا دوس سانتوس أن الصين أقامت أكثر …