السيسي يستدين 23 مليار دولار لتدشين قطار سريع يربط عاصمته بأبراج العلمين


في الوقت الذين تعاني فيه المستشفيات من عدم توافر الاكسجين وتدعو الحكومة المصريين للتبرع لمصابي كورونا، أعلن عبد الفتاح السيسي عن توقيع اتفاق مع شركة سيمنز العالمية لتنفيذ منظومة متكاملة لشبكة قطار كهربائي سريع بمصر بطول 1000 كم بتكلفة إجمالية 360 مليار جنيه (23 مليار دولار).

قطار السيسي الألماني سوف يربط 460 كم من العاصمة الإدارية الي أبراج مدينة العالمين كمرحلة أولي ضمن ألف كيلو متر يمر بها القطار في 15 محطة بينما تعاني قطارات الغلابة في الدلتا والصعيد الإهمال ورفع الأسعار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في البيان أنه سيتم البدء بالتنفيذ فورا بالرحلة الأولى التي ستربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال 15 محطة، بطول 460 كم، والتي يستغرق تنفيذها سنتين.

وزعم السيسي أن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، نظراً لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية.

واختارت الحكومة شركة سيمنس الألمانية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال يبلغ 1000 كيلومتر على مستوى الجمهورية.

وجاء هذا الإعلان خلال المحادثات التي أجراها عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء مع الرئيس التنفيذي للشركة جو كايسر بشأن المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية بنحو 360 مليار جنيه، وفق بيان لرئاسة الجمهورية، والذي أوضح أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء الاتفاقية النهائية الخاصة بالمشروع، والتي لم يجر توقيعها بعد، بحسب البيان.

وستربط المرحلة الأولى من المشروع البالغ طولها 460 كيلومتر مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة. ووفقا للبيان، من المقرر أن يبدأ العمل على الفور في المرحلة التي من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 6 مليارات دولار (94 مليار جنيه)، وتضم 15 محطة، ويستغرق تنفيذها عامين.

ويشمل ذلك 3 مليارات دولار لتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع، والتي يتولاها تحالف مكون من شركة سامكريت والهيئة العربية للتصنيع وشركة السكك الحديدية الصينية (CREC) وشركة الصين المحدودة لإنشاءات السكك الحديدية (CRCC)، إضافة إلى شركات المقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون وكونكورد للهندسة والمقاولات. وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة أنها تتطلع لتكليف شركة سيمنس للتنقل لتنفيذ المشروع.


Comments

comments

شاهد أيضاً

إسرائيل تنشر “منظومة القبة الحديدية” في دول الخليج بعد تطبيع العلاقات

من المنتظر أن تبدأ الولايات المتحدة قريبا في نشر بطاريات القبة الحديدية للصواريخ الاعتراضية، بقواعدها …