السيناريوهات، فلم يمض سوى عقد من الزمان على انتفاضات الربيع العربي، حيث كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية بمثابة الشرارة التي أشعلت فتيل الثورة في تونس ومصر.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن خلال مظاهرات الإثنين بالعاصمة الخرطوم.

وقال بيان صادر عن اللجنة الطبية غير الحكومية: “ارتقى قبل قليل شهيد بمدينة الخرطوم لم يتم التعرف على بياناته بعد، إثر إصابته برصاصة حية مباشرة في الصدر من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مشاركته في مليونية24 يناير بمواكب مدينة الخرطوم”.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت اللجنة في بيان ثان: “تواجه مظاهرات الخرطوم المتجهة إلى القصر الرئاسي، ومظاهرات أم درمان (غربي العاصمة) عنفا مفرطا، إذ تستخدم قوات الانقلاب الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بكثافة إلى جانب القنابل الصوتية”.

وأضاف البيان: “هناك عدد من الإصابات بالطلق الناري وقنابل الغاز المسيل للدموع بينها حالات حرجة نعكف على حصرها”.

وناشدت اللجنة الطبية، وفق البيان، منظمات حقوق الإنسان، “مراقبة هذا السلوك القمعي الذي لا ينبغي أن تواجه به التظاهرات السلمية”.

وانطلقت، الإثنين، مظاهرات في عدة مدن سودانية، بينها العاصمة الخرطوم؛ للمطالبة بالحكم المدني في البلاد.

والأحد، أعلنت السلطات السودانية، عزمها تأمين مظاهرات الإثنين، فضلا عن المواقع السيادية والاستراتيجية وسط الخرطوم، وفتح الجسور النيلية، واستمرار خدمات الإنترنت.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات استمرار خدمات الإنترنت وعدم إغلاق الجسور، قبل أي مظاهرات، لا سيما الجارية الإثنين، والتي دعا لها “تجمع المهنيين السودانيين”.

والأحد، أعلنت “لجان المقاومة” (تتشكل من ناشطين)، عن “أسبوع تصعيدي” يشمل التظاهر وغلق

شوارع الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

السعودية: لن يكون هناك تطبيع طالما لم تُحل القضية الفلسطينية

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن المملكة لن تطّبع علاقاتها مع إسرائيل طالما …