“الصحة العالمية” توقف تجارب عقار تناوله ترامب وقاية من فيروس كورونا


أكدت منظمة الصحة العالمية أنّ اختبار دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لفيروس كورونا قد توقف بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقالت المنظمة إنّه تم تعليق الاختبارات مؤقتاً في عدة دول كإجراء احترازي، وذلك بعد أن أشارت دراسة طبية حديثة إلى أنّ الدواء يمكن أن يزيد من خطر وفاة المرضى من كوفيد-19.

وقال الباحثون إن مرضى كوفيد-19 يجب ألا يستخدموا هيدروكسي كلوروكين خارج التجارب السريرية

وكان الرئيس دونالد ترامب قال إنه يتناول الدواء لإبعاد الفيروس عنه.

واشار الباحثون إلى أن هيدروكسي كلوروكوين آمن للملاريا وحالات مثل الذئبة أو التهاب المفاصل ولكن لم توصي أي تجارب سريرية باستخدامه لعلاج كوفيد-19.

وقالت “BBC” إن الرئيس الأمريكي روّج مراراً للعقار المضاد للملاريا خلافاً للمشورة الطبية وعلى الرغم من تحذيرات مسؤولي الصحة العامة من أنه يمكن أن يتسبب بمشاكل في القلب.

وفي دراسة في دورية “ذا لانست” The Lancet الطبية الأسبوع الماضي، أشارت إلى أنه لا توجد فوائد لعلاج مرضى فيروس كورونا باستخدام هيدروكسي كلوروكوين، وأنّ تناوله قد يزيد من عدد الوفيات بين أولئك المصابين بالفيروس في المستشفى.

وتمت الدراسة على 96 ألف مصاب بفيروس كورونا، تمّ إعطاء ما يقرب من 15 ألف منهم هيدروكسي كلوروكوين – أو شكل مرتبط بالكلوروكين – إما بمفرده أو مع مضاد حيوي.

ونتج عن الدراسة أنّ المرضى كانوا أكثر عرضة للوفاة بعد دخولهم المستشفى وتطوّر مضاعفات في ضربات القلب مقارنةً مع مرضى كوفيد-19 الآخرين في المجموعة الأخرى.

وقال مسؤولون في وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة أمس الاثنين، إنّه سيتم إيقاف استخدام هيدروكسي كلوروكين في تلك التجارب انتظاراً لتقييم سلامة استخدامه، بعد ثبوت أن أولئك الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين بالاضافة الى المضادات الحيوية، كان لديهم معدل وفاة أعلى.


Comments

comments

شاهد أيضاً

الحرة: مشاركة عسكر السودان في الانتخابات أمر غير مستبعد خاصة بعد الانقلاب

أكد نشطاء وصحفيون أن عسكر السودان يراوغ وأنه لن يترك السلطة بأريحية كما يحلوا أن …