الصين تستنكر تعرض “مجموعة السبع” لقضايا نزاعات إقليمية

استنكرت الصين بشدة قيام وزراء خارجية مجموعة السبع بإصدار بيان يتحدث عن النزاعات فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى وطالبتهم بعدم الخوض فى قضايا تتعلق بنزاعات إقليمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ تعليقا على بيان صادر عن الوزراء أمس الاثنين بعد اجتماعهم بمدينة هيروشيما فى اليابان أنّه كان الأحرى بالدول الأعضاء فى مجموعة الـ 7 الالتزام بتعهداتهم بالوقوف على الحياد فيما يخص مثل تلك القضايا.

ونصح المتحدث المجموعة التى تضم الدول الصناعية الكبرى- الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان – بالاهتمام أكثر بالسعى لإعادة الاستقرار للاقتصاد العالمى الذى ما يزال يعانى من الضعف والانتباه الى ما يتطلبه ذلك من بذل المزيد من الجهد للدفع بالتعاون المشترك والتركيز على الحوكمة الاقتصادية العالمية بدلا من العمل على زيادة الخلافات الإقليمية.

وأكد لو على موقف بلاده الثابت والواضح من بحرى الصين الشرقى والجنوبى مشددا على حقها المطلق فى البناء على المناطق التابعة لسيادتها مثل جزر نانشا والشعاب المحيطة بها ومجددا تأكيداته ان هذا الفعل لا يضر على الإطلاق بحرية الملاحة البحرية او الجوية فى بحرى الصين الشرقى والجنوبى.

وأكد كذلك على التزام الصين الدائم بحل النزاعات الإقليمية مع الدول ذات الصلة المباشرة بالموضوع من خلال المفاوضات والمشاورات وبما يتفق مع القانون الدولى وعلى أساس احترام الحقائق التاريخية للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

وشدد على أن الصين لن تقبل أن يتم المساس بسيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية كما أنها لن تقبل أن تشارك فى أى عمليات تحكيم غير قانونية يحاول البعض فرضها عليها.

ودعا الدول الأعضاء بالمجموعة إلى احترام الجهود التى تبذلها الدول فى المنطقة لتسوية أى قضايا إقليمية من خلال الحوار فيما بينهم ، كما طالبهم بوقف التصريحات والأفعال غير المسئولة التى تضر بتلك الجهود وبلعب دور بناء فى سلام واستقرار المنطقة.

شاهد أيضاً

إعلام عبري: القيادة الإسرائيلية ترغب في عقد صفقة أسرى والسياسيون يريدون الحرب

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن وجود خلافات بين المستويين السياسي والعسكري حول صفقة تبادل …