العراق: بدء تنفيذ مشروع الكترونى لحماية محافظة بابل

أعلن مجلس محافظة بابل (١٢٠ كلم جنوب بغداد) البدء بتطبيق مشروع لحماية المدينة إلكترونياً، عبر نصب كاميرات ذكية عند المداخل والمرافق المهمة، بكلفة بلغت ٢٣ مليون دولار، على أن ينجز خلال تسعة أشهر.

وأكد رئيس مجلس المحافظة حيدر الزنبور لـ «الحياة» تأمين «السيولة اللازمة لذلك، بتجنب الإجراءات المركزية التي تؤخر المشاريع «. وتابع أن «المحافظة تعتبر هذا المشروع أولوية كبرى لأن بابل تقع على خط النزاع، وفي خريطة المعركة بين الجيش العراقي وتنظيم داعش، ولم تمض فترة طويلة على تطهير مناطق في المحافظة من سيطرة هذا التنظيم». وكانت منطقة جرف الصخر تحررت من سيطرة التنظيم العام الماضي.

من جهته، قال قائد الشرطة في المحافظة اللواء علي الزغيبي لـ «الحياة» إن «بابل بدأت تنفيذ العقد المبرم مع شركة هواوي الصينية لنصب وتشغيل منظومة كاميرات مراقبة حديثة في شوارع مركز المحافظة والأقضية والنواحي، وبذلك ستكون أول محافظة ينفذ فيها هذا المشروع الإلكتروني».

وأضاف أن «الشركة المنفذة اعتمدت تقنيات حديثة وكاميرات دقيقة تعمل بأنظمة ليزرية خاضعة لنظام رصد وتحليل المعلومات بسرعة فائقة، وهذا النظام يساعدنا في كشف الجريمة خلال وقت قياسي».

وزاد إن «هذا المشروع الذي سينفذ على شكل أبراج اتصالات وكاميرات تصوير سيقدم خدمة أمنية كبيرة للمحافظة وخدمات أخرى منها معرفة عدد السيارات والأشخاص الداخلين وتشخيص حالات الاستجابة السريعة لعجلات الإسعاف أو الدفاع المدني ورصد المخالفات المرورية وغيرها».

وأوضح أن «المنظومة لا يمكن اختراقها أو الاطلاع على كيفية عملها لأنها ستكون محصنة تقنياً وتحت إشراف كادر متخصص من مديرية الشرطة».

وتعمل باقي المحافظات، ومنها البصرة والمثنى، على تنفيذ مشاريع مشابهة إلا أن الإجراءات المركزية، وصعوبة الحصول على ترددات خاصة بالمشروع من هيئة الإعلام والاتصالات، تؤخر الإنجاز.

وقال مدير شركة «هواوي» الصينية في العراق رافد الخفاجي، خلال مؤتمر صحافي، أن «مشروع حماية المدن بالكاميرات الذكية من المشاريع الرائدة، وسنبدأ وضع الكاميرات في الساحات والشوارع والتقاطعات والأسواق لمراقبة المركبات وتحركات المارة، خلال الأيام المقبلة.

شاهد أيضاً

هنية: طوفان الأقصى فرض معادلات جديدة للقضية الفلسطينية وللمنطقة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، إن “(طوفان الأقصى) رسم معادلات …