العرب يذهبون إلى طوكيو برصيد 108 ميداليات ويأملون بالمزيد وتوالي خسائر مصر


انطلقت في طوكيو، أمس الجمعة، الألعاب الأولمبية بعد عام من التأجيل، وشهور من الشد والجذب حول ما إذا كان يجب إلغاؤها أم تنبغي إقامتها، بسبب جائحة فيروس كوفيد-19 وذلك بتكلفة هي الأعلى بلغت 15 مليار دولار.

ويستعد الرياضيون العرب المشاركون في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 لدخول مسابقات شديدة التنافسية أملًا في ارتقاء منصات التتويج في أهم حدث رياضي في العالم، ليضيفوا لتاريخ طويل من المشاركات حصد العرب خلالها 108 ميداليات، منها 26 ذهبية و27 فضية و55 برونزية.

لكن صحف مصر تحدثت عن خسائر متتالية للفرق المصرية حيث ودع ثنائي تنس الطاولة دينا مشرف وعمر عصر لاعبي منتخب مصر منافسات الزوجي المختلط بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وخسرت نور حسين لاعبة التايكوندو في وزن تحت ٤٩ امام بطلة تركيا بعد مباراة قوية بفارق نقطة واحدة بنتيجة ٢٠/٢١ في دور الـ 16.

وخسر مهاب سامر لاعب منتخب السلاح منافسات فردي رجال سلاح السابر بعد الخسارة من لاعب منتخب جورجيا ساندرو بازاديز بنتيجة 15 -10 في مبارة دور الـ 32.

سجل الميداليات العربية

وتعد مصر الدولة العربية الأكثر تتويجًا بالميداليات في الدورات الأولمبية، وذلك بواقع 32 ميدالية موزعة بين 7 ذهبية و10 فضية و15 برونزية، وهي أيضًا أول دولة عربية تحرز ميدالية في دورات الألعاب الأولمبية، وذلك في نسخة أمستردام 1928، التي أحرز فيها سيد نصير ذهبية رفع الأثقال للوزن الخفيف الثقيل، وإبراهيم مصطفى ذهبية المصارعة اليونانية-الرومانية للوزن الخفيف الثقيل.

ويأتي المغرب في المركز الثاني بين العرب، بواقع 23 ميدالية موزعة بين 6 ذهبية و5 فضية و12 برونزية، وحقق المغرب أول ميدالية ذهبية له في دورة لوس أنجلس 1984، التي أحرز فيها المغربي سعيد عويطة ذهبية سباق 5 آلاف متر، والمغربية نوال المتوكل ذهبية سباق 400 حواجز.

وتحتل الجزائر المركز الثالث في قائمة الدولة العربية الأكثر حصدًا للميداليات الأولمبية بواقع 17 ميدالية، وزعت بين 5 ذهبية و4 فضية و8 برونزية، علمًا بأن حسيبة بولمرقة هي أول جزائرية تحصد ميدالية ذهبية، في منافسات ألعاب القوى بنسخة برشلونة 1992.

واحتلت تونس المركز الرابع بين العرب بواقع 13 ميدالية موزعة بين 4 ذهبية و2 فضية و7 برونزية، وكان محمد قمودي صاحب أول ميدالية ذهبية لتونس في الأولمبياد، وذلك خلال منافسات ألعاب القوى بنسخة مكسيكو سيتي 1968.

وجاءت سوريا في المركز الخامس بـ11 ميدالية بينها 7 فضية و3 برونزية، وذهبية وحيدة حققتها غادة شعاع، خلال منافسات ألعاب القوى بدورة أتلانتا 1996.

وحصدت الإمارات ميداليتين بواقع ذهبية وأخرى برونزية، واستطاعت السعودية حصد 3 ميداليات بواقع واحدة فضية و2 برونزية، في حين نالت البحرين نفس عدد الميداليات، ولكن بـ2 ذهبية وواحدة فضية. وحققت الكويت برونزيتين، كما استطاعت قطر حصد 5 ميداليات بفضية واحدة و4 ميداليات برونزية، بينما نال العراق ميدالية وحيدة برونزية، وحقق الأردن ميدالية ذهبية، وكان للسودان نصيب في ميدالية برونزية، وتملك جيبوتي أيضًا برونزية وحيدة.

آمال عربية

يملك العرب عددًا من الأبطال القاريين والعالميين يعول عليهم لرفع أعلام بلدانهم في طوكيو 2020.

ويطمح القطري معتز برشم إلى اقتناص الذهب في طوكيو بعد اكتفائه بالفضية في ريو دي جانيرو، بينما ينافسه السوري مجد الدين غزال في نفس المسابقة لنيل ميدالية لبلاده بعد مشاركتين سابقتين في الألعاب الأولمبية.

ويأمل العداء الجزائري توفيق مخلوفي صاحب ميدالية ذهبية وفضيتين نيل ذهبية جديدة في سباقي 800 و1500 متر.

أما العداء المغربي سفيان البقالي فهو مرشح بقوة بدوره لنيل ميدالية في سباق ثلاثة آلاف متر موانع.

بدوره، يأمل العداء القطري عبد الرحمن سامبا، الذي نال الميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة، الصعود على منصة التتويج الأولمبية لسباق 400 متر حواجز

وتنشد لاعبة التايكوندو المصرية هداية ملاك، الحصول على ميدالية أولمبية جديدة في طوكيو بعد نيل برونزية في ريو دي جانيرو قبل 5 أعوام.

بدورها، ترنو المصارعة التونسية مروى العمري، صاحبة برونزية المصارعة الحرة في ريو دي جانيرو، إلى حصد ميدالية جديدة لبلادها في طوكيو.

كما تعول التونسية ايناس البوبكري، صاحبة برونزية أولمبية في المبارزة بالسيف، على تحقيق إنجاز مماثل على الأقل في طوكيو، كما تأمل البطلة التونسية في كرة المضرب أُنس جابر، تمكين بلادها من ميدالية أولمبية على الرغم من صعوبة المنافسة، وتعول تونس أيضًا على البطل الأولمبي أسامة الملولي، لحصد ميدالية أولمبية في سباق 10 كم سباحة في المياه الحرة.

أما الإمارات، فتطمح في حصد ميدالية أولمبية، من خلال مشاركة على خميس بن فطيس، الذي فاز في مسابقة رماية الأطباق “سكيت” لحصد ميدالية أولمبية.

كما تعلق الكويت الآمال في الصعود إلى منصات التتويج على الرماية التي حصدت فيها أربع ميداليات أولمبية تمثل كل ما نالته الدولة الخليجية في الألعاب.

وفي الرياضات الجماعية، تعلق آمال العرب على المنتخب المصري لكرة اليد الذي ظهر بمستوى رائع خلال بطولة العالم التي أقيمت على أرضه في الشتاء الماضي.


Comments

comments

شاهد أيضاً

العفو الدولية: جهاز سيادي في مصر يبتز رجال الأعمال للتنازل عن ممتلكاتهم

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين، إن السلطات المصرية تحتجز مؤسس شركة جهينة صفوان ثابت …