«القاضي هيسمع مين؟ ويبص في ملف مين؟».. «الجنايات» تجدد حبس أكثر من 700 متهم في 12 ساعة


مشهد «غير مسبوق»، هكذا وصف محامون جلسة اﻷمس، التي جددت خلالها الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة حبس نحو 750 متهمًا، موزعين على أكثر من 50 قضية، وهي الجلسة التي بدأت في العاشرة والنصف صباحًا وانتهت بعد 12 ساعة.

ففي جلسة أمس الاثنين، قام قاض واحد، في يوم واحد، بجلسة واحدة، الدائرة 3 إرهاب جنايات القاهرة، بإصدار حكم بتجديد حبس 700 مواطن، على ذمة 58 قضية، بينهم صحفيون، 45 يوما، وحشدت الشرطة له هؤلاء في غرفة صغيرة 14 ساعة، بلا طعام أو شراب أو دورات مياه

أحد المحامين الذين حضروا الجلسة عبّر لـ «مدى مصر» عن قلقه من المخاطر الصحية لمثل هذه الجلسة على المتهمين، الذين قال إنهم ظلوا جالسين لساعات، موزعين بين قفص الاتهام وزنازين الحبس المؤقتة في المحكمة، فضلًا عن وجود متهمين حالتهم الصحية سيئة، ومتهمات بصحبتهن أطفالهن، بعد أن وضعن أثناء فترة الحبس، كل هذا بالإضافة إلى المئات من المحامين الحاضرين، والذين لم تسعهم قاعة المحكمة.

وقال المحامي، الذي تحفّظ على ذكر اسمه، إنه لا يمكن أن تكون هناك فرصة حقيقية للتقدم بدفاع عن هؤلاء المتهمين في مثل هذه الظروف: «القاضي هيسمع مين؟ وهيبص في ملف مين؟»، مضيفًا: «على سبيل المثال في حالتي عبد المنعم أبو الفتوح وهدى عبد المنعم، كانت هناك مخالفة قانونية واضحة في استمرار الحبس الاحتياطي لتجاوزه الحد الأقصى المحدد بسنتين، ومع ذلك جرى تجديد حبسهم”.

وشهدت الجلسة تجديد حبس أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، المحبوس منذ فبراير 2018، والمحامية هدى عبد المنعم، المحبوسة منذ نوفمبر 2018، والتي وصلت المحكمة في سيارة إسعاف، بعد أيام من شكوى قدمتها أسرتها عن تدهور حالتها الصحية، وهو ما نفته وزارة الداخلية، فيما كان من بين من تم تجديد حبسهم باتريك جورج زكي، الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وفيما اعتبر المصدر أن «انعقاد جلسة لمثل هذا العدد من المتهمين وتجديد حبسهم جميعًا، يجعل منها مجرد جلسة صورية. فما قيمة أن يتحدث المحامي أمام المحكمة ليقدم دفاعه، إذا كانت ستجدد حبس المتهم في النهاية بالمخالفة للقانون»، توقع محام آخر، في تصريحات لـ «مدى مصر»، أن يتكرر المشهد نفسه في الجلسة المنعقدة غدًا أمام نفس الدائرة، والتي ينتظر أن تنظر فيها أوامر تجديد حبس أكثر من 650 متهمًا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

رغم ضغوط القاهرة.. أنقرة: لن نسلم قيادات الإخوان لنظام السيسي

قال مصدر مقرب من الحكومة التركية إن “مصر تضغط حتى الآن بشأن تسليم قيادات الإخوان …