القبض على 7 من أهالي الوراق قاوموا رفع مقايسات منازل لنزع ملكيتها

وقعت اشتباكات الاثنين 15 أغسطس 2022 بين أهالي الوراق وقوات أمن اقتحمت الجزيرة مع مهندسين لرفع مقايسات منازل تمهيدا لهدمها وهتف الأهالي ضد الشرطة ورجموها بالحجارة وطالبوها بمغادرة الجزيرة.

واقتحمت قوات التي ضمت عشرات من سيارات الأمن المركزي والميكروباص وسيارات نقل الأفراد عددًا من المنازل، وتعدت على سكانها بالضرب، كما استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفرقة الأهالي الذين تجمعوا للتضامن مع مُلاك المنازل.

وألقت قوات الأمن القبض على 14 من أهالي جزيرة الوراق أثناء مقاومتهم قوات الشرطة التي كانت ترفع قياسات عدد من المنازل في منطقة حوض القلمية تمهيدًا لنزع ملكيتها، قبل أن تُفرج عن سبعة منهم لاحقًا وتبقي على السبعة الباقين، قبل أن تنسحب.

ووفقًا لمصدر من سكان الجزيرة، استخدم الأهالي الحجارة في مواجهة قوات الأمن «دفاعًا عن أنفسهم» فيما أشار مصدر آخر إلى أن عملية قياس مساحات المنازل تأتي “بعد ستة أشهر من رفع إحداثيات المنطقة وتصويرها على يد مجموعة من العاملين في هيئة المساحة في حماية قوات من الشرطة”.

وقال مصدر من سكان الجزيرة إن أحد قيادات الشرطة حاول إقناع الأهالي بإتمام عمليات القياس بدعوى أن تلك العملية تحفظ للأهالي حقوقهم في التعويض بعد هدم المنازل، مشددًا في الوقت نفسه أن الهدم هو أمر حتمي في كل الأحوال.

ونقل المصدر عن القيادة الشرطية قوله «إحنا جايين نصلح غلطة 16-7» في إشارة للاشتباكات بين الأهالي وقوات اﻷمن في يوليو 2017، والتي قُتل خلالها أحد السكان، فيما حُبس على ذمتها عدد من الأهالي، لا يزال 35 منهم يخضعون للمحاكمة.

ويقول أهالي أن إخلاء “حوض القلمية” يعني هدم مدرستين ابتدائية وإعدادية، تضمان معًا 6500 تلميذ تقريبًا، مع الإبقاء على مدرسة ابتدائية واحدة في الجزيرة.

وتبعًا للمصدر نفسه «تمثل منطقة حوض القلمية امتدادًا للمنطقة التي أتمت الحكومة بناء عدد من الأبراج فيها ضمن خطة لبناء 48 برجًا، وهو ما يعني أن نزع ملكية تلك المنطقة سيضمن للحكومة استكمال هذا المشروع» وفضلًا عن ذلك «تمثل المنطقة جزءًا من حرم عرضه 100 متر على جانبي محور روض الفرج كانت هيئة المجتمعات العمرانية قد قالت إنها تنوي نزع ملكيته

كان المئات من أهالي الوراق تظاهروا تضامنًا الجمعة 13 أغسطس 2022 مع سكان الجزيرة الذين يواجهون أحكامًا بالحبس صدرت قبل سنتين على خلفية احتجاجات 2017.

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصر.. غضب واسع من الكاتب خالد منتصر بسبب إهانته الأزهر

أثار الكاتب المصري “خالد منتصر”، موجة من الجدل بعد إهانته للأزهر الشريف الذي اعتبره سببا …