القمة الإسلامية تدعو لإضافة قادة المستوطنين لقائمة الإرهاب

دعت القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة، الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى حظر منتجات المستوطنات، وإدراج قادة المستوطنين على قائمة الإرهاب.

وشددت القمة المنعقدة في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا على أن الاستيطان يشكل عقبة أمام استئناف عملية سلام ذات مصداقية، ويهدد فرص تحقيق حل الدولتين.

واعلنت القمة تأييدها لدعوة رئيس السلطة محمود عبّاس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الاحتلال وحثت مجلس الأمن الدولي على الموافقة على طلب فلسطين الانضمام للعضوية الكاملة للأمم المتحدة.

وحذرت من أي إجراءات من شأنها المس بقدسيته كحق حصري للمسلمين، بما في ذلك على أرض المسجد وتحتها ومحيطه؛ وتحذر من أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في محاولاته غير القانونية لتغيير الوضع الذى كان قائماً في مدينة القدس الشريف المحتلة، من شأنه أن يؤدى إلى عواقب وخيمة قد تهدد السلم والأمن الدوليين.

ودعت لإتخاذ جميع الإجراءات الممكنة وعلى وجه السرعة مع بقية أعضاء المجتمع الدولي، لوضع حد للاستفزازات المتعمدة والهجمات التي تشنها السلطة القائمة بالاحتلال على حرم المسجد الأقصى، لضمان عدم تصعيد هذا الوضع الخطير داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في مدينة القدس الشريف، وضمان المساءلة عن انتهاكات السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

واعلنت دعم المصالحة الفلسطينية، برئاسة الرئيس محمود عباس؛ ودعت إلى مواصلة الجهود على جميع الأصعدة لإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني وغير الأخلاقي المفروض على 1.8 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة المحتل.

وأدانت الاحتلال وجميع تدابير العقاب الجماعي الأخرى، خاصة سياستها البغيضة المتمثلة في اعتقال آلاف الفلسطينيين في سجونها وتعريضهم لشتى أشكال التعذيب وحرمانهم من حقوقهم الأساسية، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك معاهدات جنيف، وعقدت العزم على بذل الجهود لإطلاق سراحهم فوراً.

شاهد أيضاً

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 4.4% الي 4%

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي إلى 4.0%، مقارنة بتوقعاته …