الكنيست: إجلاء 61 ألف اسرائيلي بعد استهداف حزب الله الشمال بآلاف الصواريخ

يواصل الإعلام الإسرائيلي، إحصاء خسائر جبهة الشمال ويعدد إنجازات حزب الله بعد 195 يوماً من الحرب، متوقفاً عند سابقة لم تحصل من قبل في “إسرائيل”، وهي إخلاء منطقة كاملة من المستوطنين.

وبحسب المعطيات المقدمة في مداولات “الكنيست”، فإن عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الشمال يبلغ 61 ألف شخص، بعضهم من “كريات شمونة”، والبعض الآخر من المستوطنات التي تبعد عن الحدود مع لبنان حتى 3.5 كيلومترات.

إضافة إليهم، هناك مستوطنون تم إجلاؤهم بشكل مستقل بعدما وجدوا صعوبة في الحفاظ على روتين الحياة الطبيعي في منطقة قريبة جداً من مناطق القتال (تجدر الإشارة إلى أنّ إعلام الاحتلال أقر بإجلاء أكثر من 250 ألف مستوطن من الشمال).

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ “الهدف الاستراتيجي لإسرائيل، المتمثل بإبعاد قوة الرضوان في حزب الله عن الحدود كي يستطيع سكان الشمال العودة إلى منازلهم، لم يتحقق”.

وقالت الصحيفة في تقرير بعنوان “195 يوماً من النيران في الشمال: المستوطنات فارغة”، إنه بعد نصف عام من الحرب في الشمال لا تلوح النهاية في الأفق.

وأفادت الصحيفة بأنّ مستوطنات الشمال تلقت أكثر من 3 آلاف صاروخ ومئات الصواريخ المضادة للدروع وعشرات الطائرات المسيّرة المتفجرة، مثل تلك التي أصابت “عرب العرامشة” يوم الأربعاء الماضي.

وإضافة إلى حجز عدد كبير من الجنود في الساحة الشمالية، اعتبرت الصحيفة أنه يُسجّل أيضاً لحزب الله إنجاز إخلاء المستوطنات، ما أدى إلى مشاهد لم يسبق لها مثيل في “إسرائيل” عن منطقة مهجورة بالكامل تقريباً وخالية من المستوطنين.

وقالت الصحيفة إنّ قرار إخلاء المستوطنات الذي تم اتخاذه في بداية القتال منع تعريض حياة المستوطنين للخطر، لكن ذلك جعل في الوقت نفسه مساحة كاملة من الأرض خالية من المستوطنين.

وسجّلت الصحيفة تعرض المستوطنات لأضرار جسيمة في البنية التحتية وفي قطاعات الأعمال فيها، كالزراعة والسياحة والتجارة.

وتوقفت الصحيفة عند تفاخر حزب الله بالإنجاز التكتيكي المتمثل في إخلاء المستوطنات، ونشره صوراً للمنازل المتضررة في “المطلة” أو “المنارة” أو “كريات شمونة”، فضلاً عن فخره بشكل خاص بمحاولات ضرب “عيون إسرائيل” في جبل ميرون.

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يعلن عن عملية أسر وقتل جنود صهاينة وفيديو لسحبهم داخل نفق

أعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء السبت …