المحكمة الاقتصادية بمصر ترفض طعنا على احتجاز سفينة إيفر جيفن


رفضت المحكمة الاقتصادية في مصر، الثلاثاء، التظلم المقدم من قبل الشركة اليابانية المالكة لسفينة “يفر جيفن” التي جنحت في قناة السويس، وأيدت الأمر بالحجز التحفظي عليها.

وكانت المحكمة أصدرت أمرًا قضائيًا في 12 أبريل/نيسان الماضي، بالحجز التحفظي على السفينة، التي جنحت في قناة السويس لمدة 6 أيام وتسببت في تعطيل الحركة بالمجرى الملاحي البارز عالمياً.

واستندت هيئة قناة السويس في طلبها الذي قدمته للمحكمة على المادة 59 من قانون التجارة البحرية والتي تجيز الحجز التحفظي على السفن بأمر من رئيس المحكمة المختصة أو من يقوم مقامه، كما تجيز الأمر بتوقيع هذا الحجز ولو كانت السفينة متأهبة للسفر.

كما استندت إلى المادة 60 والتي تنص على ألا يوقع الحجز التحفظي إلا وفاء لدين بحري، ويعتبر الدين بحريا إذا نشأ عن عدة أسباب من بينها رسوم الموانئ والممرات المائية، ومصاريف إزالة أو انتشال أو رفع حطام السفينة والبضائع.

 واستمعت المحكمة إلى دفاع ممثل الشركة اليابانية، والذي طلب استخراج صورة من أمر الحجز والتأجيل لحين إعلام كل الأطراف، مشيرا إلى أنَّه حتى اليوم لم يتمّ إعلان ربان المركب بقرار الحجز.

المحكمة استمعت أيضا إلى محامي ودفاع هيئة قناة السويس، “نصر فرج”، والذي تقدم بمذكرة دفاع لهيئة المحكمة.

وطالب ممثل الشركة بمهلة 24 ساعة للاطلاع والرد على مذكرة الهيئة المقدمة.

كما طالب بالاطلاع على كل الوثائق التي تقدمت بها هيئة قناة السويس، وحددت بناء عليها مبلغ 916 مليون دولار كتعويض لهيئة قناة السويس.

وقالت شركة التأمين التايوانية المشغلة لسفينة “إيفر جيفن” العملاقة، إنها قدمت التماسا إلى الحكومة المصرية بشأن احتجاز السلطات للسفينة بعد تعويمها وإصلاحها.

وأضاف نادي الحماية والتعويض البريطاني، وهي شركة التأمين على السفينة “إيفر جيفن”، أن جلسة نظر القضية في مصر ستعقد في 4 مايو/ أيار الجاري.

وأكدت شركة التأمين التايوانية، أنه لا داعي لإجراء قضائي من خلال محكمة مصرية لتعذر حل الأزمة.

 

وذكرت أن هذه الخطوة ضرورية في ظل تعذر تسوية الأمر دون تدخل المحاكم المصرية.

وكانت شركة التأمين التايوانية المشغلة لسفينة الشحن “إيفر جيفن”، التي أوقفت حركة الملاحة بقناة السويس لمدة 6 أيام، الشهر الماضي، أعلنت أنها غير مسؤولة عن أي أضرار مالية نجمت عن الواقعة.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

“أبو مرزوق”: مستعدون لوقف القتال حال توقف إسرائيل عملياتها ضد الأقصى والقدس

أكد موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن الحركة مستعدة لوقف أي …