“المصري للتعبئة والإحصاء”: ارتفاع معدل التضخم السنوي في إبريل لـ14.9%

أظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين خلال شهر إبريل إلى 14.9% مقابل 4.4% خلال شهر إبريل من العام السابق، و12.1% خلال شهر مارس الماضي، و10% خلال فبراير الماضي، حسب رويترز.

وارتفع معدل التضخم في المدن المصرية إلى 13.1% على أساس سنوي في إبريل من 10.5% في مارس، و8.8% في فبراير.

وأرجع الجهاز، في بيان له، اليوم الثلاثاء، ارتفاع معدلات التضخم إلى الزيادة التي شهدتها أسعار الخضروات بنسبة 32% والأسماك 12% والفاكهة 11.9% والدواجن 5.4% والحبوب والخبز 3.6%.

كان محللون قد توقعوا، في تصريحات سابقة لوكالة “رويترز”، مواصلة معدل التضخم الارتفاع خلال الأشهر المقبلة. وقالت سارة سعادة من “سي.آي كابيتال” إنّ التضخم الشهري سيسجل في إبريل بين 12.5-13%”.

وتوقعت وسائل إعلام محلية وأجنبية أن يرفع البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه المقبل والمقرر في 19 مايو/أيار الحالي، بنسبة 1 إلى 2% عقب قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي)، الأسبوع الماضي، رفع سعر الفائدة 0.5%، وفي ظل ارتفاع معدلات التضخم محلياً.

ويتوقع البعض أن يشهد سعر صرف الجنيه المصري انخفاضاً جديداً عقب الانخفاض الذي شهده في شهر مارس الماضي.

وقرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 1% في 21 مارس الماضي، ليسجل 9.25% على الإيداع، و10.25% على الإقراض.

وتزامن ذلك مع طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% في بنكي الأهلي المصري ومصر الحكوميين، وخفض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنحو 18%، ليرتفع سعر الدولار من 15.70 جنيهاً إلى 18.53 جنيهاً حالياً.

Comments

comments

شاهد أيضاً

“الحرة”: الصخر الزيتي والغاز الطبيعي الأمريكي يهددان بوتين ويعززان مكانة واشنطن

أكد خبير اقتصادي دولي أن “الصخر الزيتي” و”الغاز الطبيعي الأمريكي” يشكلان تهديدا للرئيس الروسي، فلاديمير …