المغرب.. الأمن يقتحم معهد تدريب المعلمين لـ”فك الإضراب”

أسفر تدخل الأمن المغربي، اليوم الاثنين، لفض اعتصام المعلمين المتدربين بمركز التكوين الجهوي بالرباط “معهد حكومي يُعنى بتدريب المعلمين قبل توظيفهم” عن إصابات نقل بعضها إلى المستشفى.

وحسب “الأناضول”، حذَّر المعلمون المتدربون بمراكز التكوين الحكومية قبل أيام بالنزول للشوارع، في حال أصرَّت حكومة بلادهم على ضرورة اجتياز اختبار من أجل السماح لهم بالعمل عقب انتهاء الدورات التدريبية.

وقال حميد هرامة عضو لجنة التنسيق الوطنية للمعلمين المتدربين إنَّ “الأمن المغربي اقتحم اليوم مركز التكوين بالعاصمة الرباط، لفض اعتصام الأساتذة المتدربين ما أدَّى إلى سقوط إصابات.

وأضاف هرامة أنَّ المعلمين المتدربين لا يزالون معتصمين أمام المركز وعددٍ من المراكز الأخرى، للمطالبة بإلغاء قرارات حكومة بلادهم، كاشفًا عن أنَّ المعلمين المتدربين يعتزمون تنظيم مسيرات احتجاجية بعددٍ من المدن يوم الخميس المقبل، إضافةً إلى تنظيم اعتصامات غدًا الثلاثاء أمام المراكز، مؤكِّدًا أنَّ مطلبهم إلغاء القرارين الصادرين عن الحكومة المتمثلين في ضرورة اجتياز اختبار بعد الانتهاء من التدريب وخفض المنحة المالية.

وأمس الأحد، قال عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية إنَّ الحكومة قدَّمت أقصى ما يمكن أن تقدِّمه من الحلول الكفيلة بمعالجة هذا الملف، من خلال الحوار الذي أشرفت عليه وزارة الداخلية.

وتعهَّد بنكيران ، خلال لقاء حزبي بحسب الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية، الذي يقود الائتلاف الحكومي، بتوظيف الفوجين الحالين بهذه المراكز، داعيًّا المعلمين المتدربين للعودة إلى الدراسة حتى لا تضيع عليهم فرصة التوظيف بالقطاع العام.

وفرَّقت السلطات المغربية بالقوة مسيرات احتجاجية نظَّمها أساتذة متدربون بمراكز التكوين الحكومية في 7 و14 يناير الماضي في بعض المدن، ما أدَّى إلى وقوع إصابات في صفوف المحتجين، وأوقف بعضهم، قبل أن يطلق سراحهم فيما بعد.

ودخل الأساتذة المتدربون، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، في إضراب مفتوح، ونظَّموا مسيرات احتجاجية بالعاصمة الرباط والعديد من المدن الأخرى، شارك فيها الآلاف منهم ضد قرار الحكومة في يوليو الماضي بفصل التكوين التدريب عن التوظيف، وضرورة اجتياز امتحان عند انتهاء التدريب، والحصول على دبلوم في التأهيل التربوي، من أجل التوظيف في القطاع العام، بعد أن كان التوظيف في السابق يتم مباشرة عند انتهاء التدريب.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الجارديان: تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء لعدم ملاحقته قضائيا بسبب قضية خاشقجي

 المحكمة الذي كان مزمعا في أغسطس الماضي. ووافق جون بيتس، قاضي المحكمة الجزئية، على تمديد …