المغرب: تفكيك خلية على صلة بـ«داعش»

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، عن تفكيك خلية “إرهابية” على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “الخلية تتكون من سبعة متطرفين ينشطون بمدن مراكش، والعيون، وبوجدور”، وأضافت “التحريات كشفت أن عناصر الخلية الإرهابية خططوا في بادئ الأمر للالتحاق بمعاقل داعش، في الساحة السورية العراقية، قبل أن يقرروا تغيير وجهتهم نحو فرع هذا التنظيم الإرهابي بليبيا، عبر الحدود المغربية الموريتانية، وذلك بمساعدة انفصاليي جبهة البوليساريو، المختصصين في شبكات التهريب والجريمة المنظمة”.

واتهمت الداخلية، أعضاء الخلية الذين لم تفصح عن أسمائهم “بالتخطيط للحصول على أسلحة نارية والقيام بعمليات تخريبية”، مشيرة إلى أنه سيتم تقديمهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وبدأت قضية “إقليم الصحراء” عام 1975، بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ليتحول النزاع بين المغرب و”جبهة البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية: المعتقلون في سجون السيسي يتعرضون لأشد أنواع القمع حو العالم

قالت منظمات حقوق الإنسان إنه وخلال فترة حكم عبد الفتاح السيسي، تعرض نشطاء لأقسى حملات …