أخبار عاجلة

المفوضية الأوروبية: تركيا أوفت بكافة بنود اتفاقية المهاجرين

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين إن تركيا أوفت بالتزاماتها القانونية المتعلقة باستعادة مهاجرين من اليونان بموجب خطة مثيرة للجدل للاتحاد الأوروبى لوقف طريق لتهريب البشر عبر بحر إيجه.
ورد متحدث باسم المفوضية على سؤال عما إذا كانت تركيا أوفت بجميع التزاماتها فيما يتعلق بأول زوارق مهاجرين تصل اليوم الاثنين قائلا “نعم”.
و أضافت إن إعادة المهاجرين واللاجئين إلى تركيا بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبى للتحكم فى الهجرة إلى أوروبا تعد “سياسة طبيعية” حتى الآن، لكنها ستتابع تنفيذها.
وذكرت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين، ميليسا فليمينج، إن عاملين بالمفوضية سبق أن تحدثوا مع الأشخاص المرحلين وأنهم “لم يعبروا عن نيتهم طلب اللجوء”.
وأضافت أن السلطات اليونانية تواجه مصاعب فى بحث طلبات اللجوء وتحتاج المساعدة. وتابعت فليمينغ أن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا من المتوقع أن يحمى الأشخاص الذين يخشون على حياتهم أو “لديهم مخاوف مبررة من الاضطهاد” إذا أرسلوا إلى بلادهم أو دولة أخرى.
وبدأت الشرطة فى جزيرة ليسبوس اليونانية اليوم الاثنين ترحيل أشخاص بموجب الخطة، التى سبق أن انتقدتها مفوضية اللاجئين وجماعات حقوقية

شاهد أيضاً

تغريدة لناطق باسم جيش الاحتلال حول انقلاب على نتنيناهو تثير زوبعة

قالت قناة “الآن 14” العبرية يوم الخميس، إنّ الناطق العسكري السابق، العميد (احتياط) آفي بينياهو، …