“الناتو”: مهمة أفغانستان يمكن أن تنتهي في 2017

أعرب الجنرال الألماني في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، هانز لوتار دومروزه، عن اعتقاده بأن من الممكن انتهاء مهمة الحلف الحالية في أفغانستان في العام المقبل.

ونقلت صحيفة “دي فيلت” الألمانية الصادرة اليوم السبت، عن دومروزه، قوله: “في حال أصبح لدى سلاح الجو الأفغاني الذي شكلناه للتو مزودا بمروحيات وطائرات، القدرة الكافية على القيام بمهامه في العام المقبل، فإن ذلك سيرفع من القوة الضاربة للأفغان بشكل ملموس”.

وأضاف الجنرال الألماني: “وعندئذ سنفكر في إمكانية إنهاء عملية “الدعم المطلق” في 2017، لكن الكلمة الأخيرة هي بطبيعة الحال للساسة”.

الجدير بالذكر، أن الحلفاء يوفرون نحو 12 ألف جندي للمهمة الراهنة “الدعم المطلق” لتقديم التدريب والمشورة للجانب الأفغاني، وتشارك ألمانيا في هذه المهمة بنحو 830 جنديا يمكن زيادة عددهم وفقا لتفويض البرلمان “بوندستاج” إلى 980 جنديا.

وكان العديد من دول الناتو مثل الولايات المتحدة وألمانيا تخطط لسحب قطاع واسع من قواتها المشاركة في العملية في العام الراهن لكن استمرار أعمال العنف من قبل حركة طالبان وتمكنها من الاستيلاء بشكل مؤقت على مدينة قندز أدى بهذه الدول إلى إعادة النظر في هذه الخطط.

Comments

comments

شاهد أيضاً

تونس.. جبهة الخلاص تدعو إلى حوار وطني وتحذر من “انفجار عام”

أعربت جبهة الخلاص الوطني في تونس، عن تعاطفها مع احتجاجات اجتماعية “سلمية” شهدتها أكثر من …