“الوفاق” تدمر 4 منظومات بانتسير روسية في ترهونة والوشكة


أكد الناطق باسم قوات حكومة الوفاق، عقيد طيار محمد قنونو، تدمير أربع منظومات دفاع جوي روسية “بانتسير” تابعة لمليشيات حفتر منذ فجر اليوم الأربعاء.

وأوضح “قنونو” أن قوات حكومة الوفاق، دمرت ثلاثة منظومات في مدينة ترهونة عبر عملية دقيقة بين سلاح الجو والمدفعية الثقيلة، إضافة إلى منظومة أخرى في منطقة الوشكة، حسب بيان نشرته عملية “بركان الغضب” على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد “مصدر عسكري” إن واحدة من منظومات “بانتسير” الأربعة، دمرتها مدفعية البركان بمنطقة الخضرا بمدينة ترهونة.

وفي تغريدات على حسابه، قال “قنونو” إن سلاح الجو يواصل عمليات الرصد والاستطلاع في سماء ترهونة وفقا للخطط العسكرية لغرفة العمليات.

ومنذ الأحد الماضي، أعلنت عملية «بركان الغضب» تدمير 3 منظومات دفاع جوي مماثلة، كان آخرها المدمرة جنوب مطار السبعين على طريق الرواغة جنوب مدينة سرت، كما أشارت إلى السيطرة على أخرى في قاعدة الوطية الجوية.

الإمارات وبانتسير

وقال تقرير لمجلة “فوربس” الامريكية، إن الإمارات هي من قدمت صواريخ بانتسير الروسية والتي تحمل على شاحنة من ثماني عجلات مصنعة في ألمانيا، “مان – أس إكس45”.
وأكد مجلس الأمن الدولي في تقرير له، أن هذه الأسلحة قدمتها الإمارات لقوات حفتر.


ويعرف نظام بانتسير – أس1 للناتو بـ«أس إي-22 جريباوند» والذي يجمع ما بين المدفعية والصاروخ. وهو معروف بقدرته على اعتراض صواريخ كروز.

ووصلت أنظمة صواريخ بانتسير إلى ليبيا قبل عامين. وشوهد أول واحد منها في يونيو 2018، وكانت واضحة في الصور التي وضعتها قوات حفتر على منصات التواصل الاجتماعي.

مدن أخرى
وفي سياق متصل سيطر الجيش الليبي، خلال الساعات الأخيرة، على مدينتين تقعان شمال غربي البلاد قرب الحدود التونسية.

وقال المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب التابعة للحكومة، في تدوينة عبر فيسبوك، الثلاثاء: “قواتنا البطلة تدخل مدينتي بدر وتيجي (تتبعان بلدية باطن الجبل الغربي) بعد هروب ميليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر منها، وسط استقبال من الأهالي بالتكبير والتهليل.

كما أعلن الجيش الليبي، فجر الثلاثاء، تنفيذ 4 ضربات جوية استهدفت آليات وإمدادات عسكرية تابعة للجنرال الانقلابي خليفة حفتر جنوب مدينة سرت شمالي البلاد.

وقال قنونو: “سلاح الجو وجّه الاثنين 4 ضربات جوية في طريق الرواغة جنوب سرت (450 كلم شرق طرابلس)”. مضيفا أن الضربات الجوية دمرت آليتين عسكريتين، وسيارة محملة بالذخائر، وسيارة وقود لدعم ميليشيا حفتر الإرهابية، وأسفرت العملية عن وقوع 5 عناصر بين قتلى وجرحى من ميليشيات حفتر.


Comments

comments

شاهد أيضاً

“المجلس الثوري”: السيسي يغرق مصر في القروض لإضعافها وتقويض استقلالها

أكدت رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، أن سياسة القروض الخارجية التي ينتهجها نظام رئيس …