اليابان: كيري أول وزير خارجية أمريكي يزور هيروشيما

سيزور وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ونظراؤه من مجموعة الدول السبع، النصب التذكاري لضحايا القنبلة النووية في هيروشيما الشهر الحالي، وفق ما أعلنت اليابان.

وسيكون كيري أول وزير خارجية أمريكي يزور الموقع الشهير، حيث من المقرر أن يضع الزهور على نصب تذكاري لضحايا أول هجوم نووي في العالم يوم 6 أغسطس 1945.

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا مساء السبت “إن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع سيزورون متحف هيروشيما التذكاري للسلام ويضعون الزهور على النصب التذكاري للضحايا في 11 إبريل”.

وستتم الزيارة على هامش اجتماع لوزراء الخارجية هذا الشهر، من المقرر ان يضعوا خلاله جدولاً لاعمال قمة مجموعة السبع في مايو.

وينظر المسؤولون الأمريكيون في إمكانية أن يزور الرئيس باراك أوباما هيروشيما خلال زيارته اليابان للمشاركة في قمة مجموعة السبع، لكن ليست هناك معلومات رسمية في هذا الصدد.

وحضت اليابان منذ فترة طويلة زعماء العالم على زيارة هيروشيما وناغازاكي، لرؤية أهوال القنابل الذرية وتوحيد الجهود من أجل إزالة الأسلحة النووية.

وفي عام 2008 وضعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي في ذلك الوقت نانسي بيلوسي الزهور في النصب التذكاري، وكانت المسؤولة الأمريكية الأرفع التي تقدم على خطوة كهذه.

وحضرت سفيرة الولايات المتحدة كارولين كينيدي ونائبة وزير الخارجية للأمن الدولي والحد من التسلح روز غوتمولر أيضاً، إلى النصب التذكاري في هيروشيما بمناسبة الذكرى الـ70 للهجوم في العام الماضي.

وقتلت أول قنبلة ذرية في العالم نحو 140 الف شخص في هيروشيما، بمن فيهم ناجون من الانفجار نفسه قضوا بعد فترة وجيزة بسبب التعرض للاشعاعات.

وبعد ثلاثة أيام، ألقى الجيش الأمريكي قنبلة بلوتونيوم في ميناء مدينة ناغازاكي، ما أسفر عن مقتل نحو 74 ألف شخص.

ولم تقدم واشنطن أبداً اعتذاراً عن الهجمات.

وأثارت التفجيرات جدلاً في الولايات المتحدة، حيث لا يزال الرأي منقسماً حول ما اذا كان هناك ما يبرر استخدامها في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

Comments

comments

شاهد أيضاً

الشيخ رائد صلاح: القرضاوي جعل القدس والأقصى قضية المسلمين الأولى

قال رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل الشيخ رائد صلاح إن وفاة الشيخ يوسف …