اليوم.. اجتماع رباعي لكبار منتجي النفط في أوبك بالدوحة

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن وزراء نفط السعودية وقطر وفنزويلا وروسيا بدأوا اجتماعا مغلقاً في الدوحة، اليوم الثلاثاء.
ولم يتحدث الوزراء الأربعة للصحفيين، كما لم يكشفوا عن جدول أعمال الاجتماع أوالجدول الزمني.
وأوضحت المصادر أنه “من المتوقع أن يعقد وزراء نفط السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا مؤتمرا صحفيا في الدوحة فور إنتهاء الاجتماع المغلق الذي يعقد حالياً“.
وعلى مدى أشهر تطالب فنزويلا باجتماع طارئ لمنظمة أوبك لوقف نزيف الأسعار من خلال خفض الإنتاج، في مسعى إلى مواجهة تخمة المعروض العالمي.
ودفعت الأنباء عن اجتماعات الدوحة أسعار النفط نحو الارتفاع، حيث ارتفعت عقود برنت 2% إلى 34.01 دولاراً للبرميل، في حين صعدت عقود الخام الأمريكى لأقرب استحقاق أكثر من 4% إلى 30.65 دولار للبرميل.
وينتظر الخليجيون عرضاً جاداً من روسيا، يبرر عقد اجتماع بين “أوبك” وكبار المنتجين خارجها، وترى السعودية أن في حال عدم وجود عرض جاد والتعهد بالالتزام تجاه أي خفض متفق عليه، فإن عقد اجتماع بين “أوبك” والمنتجين خارجها سيضر بأسعار النفط وسيرسل إشارة خاطئة للأسواق.
وخفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها، بشكل طفيف، لنمو الطلب على النفط في 2016، والذي يبلغ حالياً 1.17 مليون برميل يومياً، عقب وصوله إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات عند 1.6 مليون في 2015. كما توقعت الوكالة أن يتراجع الطلب على نفط أوبك، خلال العام الجاري، بواقع 100 ألف برميل يومياً، إلى 31.7 مليون برميل يومياً.
ويقل هذا المستوى كثيراً عن حجم إنتاج المنظمة في يناير الماضي، الذي بلغ 32.63 مليون برميل يومياً.

Comments

comments

شاهد أيضاً

مصريون يسخرون من إنشاء السيسي مركزا لزراعة الأعضاء لبيع أجسادهم بعد إفلاسه

أعلن وزير الصحة المصري أن عبد الفتاح السيسي، طالب الحكومة بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة …