اليوم.. محاكمة 6 من رافضي الانقلاب بمصر القديمة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، سابع جلسات محاكمة 6 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في أحداث التظاهر، التي وقعت بمنطقة مصر القديمة في أكتوبر 2013.

وكانت الجلسة الماضية تم تأجيلها إلى جلسة اليوم لسماع أقوال شهود الإثبات الذين تغيبوا بالجلسة، مع نغريمهم مبلغ ألف جنيه، لتغيبهم للمرة الرابعة على التوالي، وتجديد طلب القبض على ضابط شرطة شاهد بالقضية لتغيبه.

تنظر محكمة جنايات الجيزة ، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، الملقب بـ”قاضي الإعدامات”، سادس جلسات محاكمة 16 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا بإسم “خلية إمبابة”.

وكان من المقرر بالجلسة الماضية، حضور الطبيب الشرعي لسماع شهادته، وسماع أقوال باقي شهود الإثبات، إلا أنهم تغيبوا عن الحضور بالجلسة، فتم إرجاء المحاكمة إلى اليوم.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 13 معتقلاً من معارضي النظام الحالي من بينهم 3 معتقلين، على خلفية اتهامهم في قضية إحراق سيارة شرطة بمنطقة حدائق حلوان بالقاهرة في شهر مارس 2014.

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، الجلسة الحادية عشرة بمحاكمة 13 معتقلا من معارضي النظام، منسوب لهم تهم الانتماء للعناصر الجهادية والتكفيرية، في القضية الشهيرة إعلاميا بقضية “خلية طنطا الجهادية” التي زعم ارتباطها بتنظيم “داعش”، والمعتقلين فيها بتشكيل خلية بمدينة طنطا لاستهداف عناصر الجيش والشرطة بمحافظة الغربية.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 23 من رافضي الانقلاب العسكري، من بينهم 17 معتقلاً، على خلفية اتهامهم في القضية الشهيرة إعلاميا باسم “أحداث عنف ماسبيرو”، وهي أحداث التظاهرات والاحتجاجات التي وقعت في 5 يوليو 2013، اعتراضا على الانقلاب العسكري الذي شهدته مصر.

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، إعادة محاكمة 103 معتقلاً حُكم عليهم غيابياً بالسجن المؤبد، نظراً لهروبهم وقت صدور الحكم، على خلفية اتهامهم وآخرين بارتكاب أحداث الاعتداء على مقار مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمباني الحكومية المجاورة له، وحرق المجمع العلمي، والاعتداء على عناصر القوات المسلحة، وهي الأحداث الشهيرة إعلامياً باسم “أحداث مجلس الوزراء”.

ومن المقرر بجلسة اليوم اتخاذ إجراءات دعوى رد ومخاصمة القاضي الذي ينظر القضية، وهو المدعو محمد ناجي شحاتة والملقب بـ”قاضي الإعدامات”، والذي طالب الدفاع برده ومخاصمته بعد أن أعلن عداءه للمعتقلين ولثورة 25 يناير وأي تيار معارض في مصر.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المعتقلين في ملف قضية “جميعة بلادي” المعتقل فيها ثمانية مسئولين بالجمعية بارتكاب جرائم تشكيل وإدارة عصابة متخصصة في الإتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي للأطفال لجمع تبرعات مالية في مؤتمرات وندوات.

تنظر محكمة جنايات القاهرة، ثاني جلسات محاكمة الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسؤوليتي”، على خلفية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة، وسب وقذف المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، في إحدى حلقات برنامجه.

تنظر محكمة النقض، أولى جلسات الطعن المقدم من عدد من المحامين في مقدمعتقل منتصر الزيات، على فوز سامح عاشور بمنصب نقيب المحامين في انتخابات النقابة التي أجريت مؤخرا.

وقد تجمهر مرشحو نقابة المحامين، في وقت سابق، أمام المجلس الأعلى للقضاء بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، احتجاجا على نتيجة الانتخابات، واتهموا “عاشور” بتزوير العملية الانتخابية، والرشوة.

Comments

comments

شاهد أيضاً

ستراتفور: بيع إسرائيل منظومة سبايدر إلى الإمارات إغراء للسعودية بالتطبيع

وافقت إسرائيل على بيع نظام الدفاعي الجوي “سبايدر” إلى الإمارات، وهو نظام متنقل مضاد للطائرات …