اليونان تؤجل بدء العمل باتفاق إعادة اللاجئين لتركيا

قالت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية إن اليونان لن تستطيع بدء اتفاقها مع الاتحاد الأوروبى بإعادة اللاجئين إلى تركيا، اليوم الأحد، بحسب ما أعلنت حكومة أثينا فى الوقت الذى تجد فيه صعوبة لتفعيل الاتفاق الذى يهدف إلى تخفيف حدة أزمة اللاجئين فى أوروبا.
وأوضح عدد من المسئولين فى الحكومة اليونانية أنه من الصعب تطبيق خطة مثل هذه خلال يوم واحد، إذ كان من المقرر تنفيذها بدءا من اليوم الأحد.
وأشارت الصحيفة أنه بموجب الاتفاق المبرم بين بروكسل وأنقرة، سيتم ترحيل المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية إلى تركيا، ومقابل كل سورى يتم إعادته، سيعيد الاتحاد الأوروبى توطين شخص من مخيم اللاجئين التركى.
ويهدف الاتفاق إلى إغلاق الطريق الرئيسى الذى يستخدمه المهاجرين للوصول إلى الاتحاد الأوروبى، ورغم ذلك، واجه الاتفاق انتقادات من قبل الجماعات الحقوقية وتظاهر الآلاف فى أوروبا اعتراضا على تطبيقه.
وأعلنت المفوضية الأوروبية تعبئة أربعة آلاف شخص لهذه المهمة من بينهم ألف “عنصر أمن وجيش” وحوالى 1500 شرطى يونانى وأوروبى، مع ميزانية قدرها 280 مليون يورو للأشهر الستة المقبلة.
وأعلن رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس أن حكومته حصلت من شركائها الأوروبيين على دعم فورى يتمثل بإرسال 2300 شخص من بينهم 400 خبراء فى قضايا اللجوء و400 مترجم ومترجم فورى و1500 أخصائى فى الشئون الأمنية إضافة إلى دعم مالى كبير مقرر للبلد الغارق في ديون هائلة.

شاهد أيضاً

وزير أردني سابق: الصدام بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي قادم لا محالة

قال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، ممدوح العبادي، إن “الصدام قادم لا محالة بين الدولة …