اليونان: تنفيذ الاتفاق الأوروبي التركي بشأن اللاجئين لن يكون سهلاً

شدَّد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس على أنَّ تنفيذ الاتفاق الأوروبي التركي المتعلق بأزمة اللاجئين لن يكون أمرًا سهلًا، ويتطلب جهودًا كبيرة.

وقال تسيبراس، في تصريحاتٍ صحفية، اليوم الاثنين، حسب “الأناضول”، عقب لقائه المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس افراموبولوس، في العاصمة اليونانية أثينا: “ينبغي علينا الاستعداد لمواجهة المصاعب لأنَّ تنفيذ الاتفاق ليس بالأمر السهل”.

وأضاف: “إنجاح الاتفاق يتطلب تحقيق شرطين، الأول هو تقليل موجات تدفُّق اللاجئين من تركيا إلى اليونان وإلا لن يتسنى إفراغ الجزر من المهاجرين، ولن نتمكن من تطبيق الاتفاق المذكور، والثاني إيفاء اليونان بالإجراءات القانونية المتعلقة بتسجيل طلبات اللجوء، وهذا يستوجب كادرًا بشريًا قويًّا”.

ويوم الجمعة الماضية، أعلن الاتحاد الأوروبي وتركيا، في بيان مشترك، بنود وتفاصيل الاتفاق الذي توصلا إليه في القمة التي جمعتهما في العاصمة البلجيكية بروكسل، في إطار إيجاد حل جذري لأزمة اللاجئين، وتعزيز العلاقات بين أنقرة وأوروبا.

وبموجب الاتفاق، سيتم إعادة المهاجرين “غير القانونيين” الذين يصلون الجزر اليونانية من تركيا، بعد 20 مارس الجاري.

بدروها، ستسجِّل اليونان كافة طالبي اللجوء في جزرها ببحر إيجة، وفق القوانين، في حين أنَّ مسؤوليها سيعيدون إلى تركيا من لم يقدم طلب لجوء أو من رُفضت طلباتهم.

ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنَّ اليونان بحاجة إلى قرابة أربعة آلاف خبير وعنصر لتأدية هذه المهمة، وإنَّ السلطات اليونانية تسعى لتأمين هذا العدد من الخبراء والعناصر من دول الاتحاد الأوروبي.

Comments

comments

شاهد أيضاً

ستراتفور: بيع إسرائيل منظومة سبايدر إلى الإمارات إغراء للسعودية بالتطبيع

وافقت إسرائيل على بيع نظام الدفاعي الجوي “سبايدر” إلى الإمارات، وهو نظام متنقل مضاد للطائرات …