اليونيسيف : 9 أطفال يقتلون يوميا جراء الحروب هذا العام


ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تقرير لها  اليوم الثلاثاء، أن تسعة أطفال في المتوسط قتلوا أو أصيبوا يومياً في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

وقالت اليونيسف إن هذا يمثل زيادة بنسبة 11% في وفيات الأطفال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب زيادة التفجيرات الانتحارية والاشتباكات الأرضية، مشيرة إلى أن   في أفغانستان (يوناما)، قُتل 631 طفلا على الأقل وأصيب 1830 في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

ومن جهتها، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور: إن عام 2019 كان مميتا بشكل خاص للأطفال.. مضيفة: أن “الأطفال وعائلاتهم ومجتمعاتهم يعانون من العواقب الوخيمة للنزاع كل يوم.. هؤلاء الأطفال أنفسهم يائسون، بشأن الذهاب إلى المدرسة، وتعلم المهارات، وبناء مستقبل لأنفسهم. يمكننا، بل ويجب علينا، أن نفعل الكثير لتعزيز شجاعتهم وقدرتهم الاستثنائية.”

وأشار التقرير الأممي إلى مقتل ما يقرب من 6500 طفل وإصابة نحو ألفي آخرين بين عامي 2009 و2018، الأمر الذي جعل أفغانستان أكثر مناطق الحرب فتكا في العالم في عام 2018.. وإلى جانب التأثير المباشر للعنف، فإن حياة الأطفال تتعرض للضيق من جراء آثار مجتمعة كالكوارث الطبيعية والفقر وضعف التنمية

والجدير بالذكر أنه في الفترة من عام 2009 إلى عام 2018، قُتل ما يقرب من 6500 طفل وأصيب نحو 15 ألف طفل آخرين نتيجة للصراعات المستمرة، مما جعل أفغانستان أكثر مناطق الحرب دموية في جميع أنحاء العالم في عام 2018، بناء على التقرير.

وبصرف النظر عن تداعيات العنف، فإن الأطفال في أفغانستان يعانون أيضا من الكوارث الطبيعية والفقر والتخلف. ووفقا لليونيسف، يعاني 600 ألف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد. وهناك 3.7 مليون طفل في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدارس. كما أن تشغيل الأطفال يطال ثلث الأطفال الأفغان تقريبا.


Comments

comments

شاهد أيضاً

مسلمو جنوب افريقيا .. تنوع عرقي يواجه كورونا بالتكافل الرمضاني

الكرم والتكافل الذي ينعم به مليوني مسلم في جنوب افريقيا يشكلون 2% من حجم السكان …