انتخاب غانتس رئيسا للكنيست الإسرائيلي


انتُخب زعيم المعارضة الإسرائيلي بيني غانتس رئيسا للبرلمان اليوم الخميس في خطوة مفاجئة تشير فيما يبدو إلى احتمال عقد شراكة سياسية يمكن أن تبقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في السلطة، حسب “رويترز”.

وتم انتخاب غانتس (74 عاما) بدعم جزئي من حزب أزرق أبيض الذي يقوده الجنرال السابق وبتأييد من حزب ليكود بزعامة نتيناهو، حيث حصل غانتس على 74 صوتا من إجمالي الأصوات في الكنيست وعددها 120 صوتا.

ويمكن أن تمهد تلك الخطوة الطريق أمام “اتفاق لتبادل” منصب رئاسة الحكومة بين غانتس ونتنياهو. وتجري محادثات بشأن تشكيل حكومة وحدة بين الحزبين بعد الانتخابات غير الحاسمة التي جرت في الثاني من مارس وفي أعقاب تفشي وباء كورونا.

وقال مصدر من ائتلاف غانتس «أزرق ابيض» لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «قبول غانتس بموقع رئاسة الكنيست هو جزء من الجهود المبذولة لتشكيل حكومة طوارئ مع الليكود».

يذكر أن حزب الليكود حصل على 36 مقعدا في الكنيست، وكتلة “كاحول لافان” حصلت 33 مقعدا، القائمة المشتركة حصلت 15 مقعدا، وشاس 9 مقاعد، بينما حصل كل من “يهدوت هتوراة” و”يسرائيل بيتينو” و”العمل – غيشر – ميرتس” على 7 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف “يمينا” على 6 مقاعد. وترسخ هذه النتائج حصول كتلة اليمين والحريديين بزعامة بنيامين نتنياهو على 58 مقعدا من أصل 120 مقعدا.

 


Comments

comments

شاهد أيضاً

الأزهر يعلن تأييده لاتفاق “فتح” و”حماس” لمواجهة الأطماع الإسرائيلية

أعلن الأزهر ترحيبه بالاتفاق بين حركتي “فتح” و”حماس”، مشيرًا إلى أن ذلك يخدم مواجهة المخططات …