انطلاق فعاليات “يوم المخطوط العربي لعام 2016 إبريل المقبل

يشهد الأسبوع المقبل انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للتظاهرة السنوية للاحتفال بـ” يوم المخطوط العربي” تحت شعار ” قيم الثقافة وثقافة القيم”، وذلك بمشاركة عدد كبير من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية والجامعات في مصر والعالمين العربي والإسلامي.

وسوف يطلق معهد المخطوطات العربية، إشارة البدء لهذه الفعالية بالاحتفالية الرسمية والعلمية التي يقيمها يوم الاثنين الرابع من إبريل تحت رعاية معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور عبد الله محارب، وذلك بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية .

وقال مدير المعهد الدكتور  فيصل الحفيان إن الشعار هذا العام دعوة لاستلهام القيم الثقافية التي يحملها المخطوط العربي، وترسخت عبر تاريخه المشرق الطويل.

وأضاف إن اليوم غدا تقليدًا عربيًا وإسلاميًا سنويًا، وتصبو المنظمة إلى أن تجعله تقليدًا عالميًا، مشيرًا إلى أن أكثر من أربعين مؤسسة علمية، من خمس عشرة دولة عربية وإسلامية، ستشارك ببرامج حافلة في إطار هذا اليوم، تشمل محاضرات وورشات وزيارات وأفلامًا وثائقية.

وذكر أن المعهد سيكرم هذا العام المحقق المعروف الدكتور  بشار عواد معروف ( أردني) بمنحه لقب ” شخصية العام التراثية”، كما سيمنح كتاب ” العنوان: حقيقته وتحقيقه في الكتاب العربي المخطوط” للدكتور عباس أرحيلة ( مغربي) : لقب كتاب العام التراثي.

وأشار إلى برنامج الاحتفال يشمل تكريم شيخ الخطاطين المصريين محمود إبراهيم سلامة الذي كتب المصحف الشريف ست مرات، كان آخرها بخط الثلث، كما يشمل تكريم ” دار الغرب الإسلامي” وصاحبها الحبيب اللمسي ، وذلك بالتعاون مع بيت السناري.

يذكر أن المعهد قد وجه الدعوة لعدد كبير من الشخصيات الثقافية، والدبلوماسية، والمعنيين بالشأن التراثي.

Comments

comments

شاهد أيضاً

قيادي بجبهة الخلاص: رئيس تونس يزوّر الحقائق وتصريحاته لا تقدّم جديدا

قال جوهر بن مبارك القيادي بجبهة الخلاص الوطني إن تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد لا …