باحثون: التوترات العالمية تتسبب في هبوط مؤشر المشتريات التصنيعي ببريطانيا


هبط مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لبريطانيا إلى 47.4 نقطة في أغسطس/آب الماضي، من 48 نقطة في الشهر السابق عليه، وأعزى باحثون التراجع للتوترات التجارية العالمية وكذلك ضبابية المشهد الاقتصادي والسياسي، وهو ما كان الأثر السيئ على أداء المصانع البريطانية.

وحسب بيانات صادرة عن مؤسسة “أي. اتش. إس ماركت” العالمية للأبحاث، الإثنين، فإن قراءة المؤشر الشهر الماضي، سجلت أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2012.

وقال روب دوبسون مدير “آي. إتش. إس. ماركت”، في البيان الصادر اليوم، إن ارتفاع مستويات الضبابية الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى التوترات التجارية على الصعيد العالمي، أثر بالسلب على أداء المصانع البريطانية خلال الشهر الماضي.

وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.2 بالمئة في الربع الثاني 2019، للمرة الأولى منذ 2012، بعد تحقيق معدل نمو قوي 0.5 بالمئة في الربع الأول.

ويكون الانكماش الاقتصادي مصحوبا غالبا بانخفاض الطلب الإجمالي؛ بسبب تراجع الاستهلاك والاستثمار، وارتفاع معدلات البطالة وانخفاض قيمة الأصول (الأسهم والعقارات مثلا).

ومؤخرا، توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد البريطاني معدل نمو 1.3 بالمئة في 2019 مقابل 1.2 بالمئة في تقديرات سابقة

وحقق الاقتصاد البريطاني معدل نمو 1.4 بالمئة في 2018 و 1.8 بالمئة في 2017.

وكان من المقرر إتمام “بريكست”، في 29 مارس/آذار الماضي، وتم التمديد إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ جراء الأزمة السياسية في البلاد حول تفاصيل اتفاق الخروج.

ومطلع الشهر الشهري الماضي، قرر بنك انجلترا المركزي الإبقاء على سعر الفائدة عند 0.75 بالمئة.


Comments

comments

شاهد أيضاً

تجميد مشروع «مترو قليوب» للفقراء لتكلفته العالية والإبقاء علي قطارات العاصمة الإدارية الباهظة الثمن

كشفت مصادر بوزارة النقل لصحيفة «المصري اليوم» عن تجميد مشروع مدّ خط مترو الأنفاق من …