بايدن: رئاستي لن تكون ولاية ثالثة لأوباما وسأجعل “أمريكا أولا” لا “أمريكا لوحدها”


صرح الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن بأن ولايته الرئاسية لن تكون بمثابة “ولاية ثالثة” للرئيس الأسبق باراك أوباما، الذي كان نائبا له.

وقال بايدن في تصريح لقناة “إن بي سي” الأمريكية، الثلاثاء، إن “هذه ليست ولاية أوباما الثالثة… لأننا أمام عالم مختلف تماما عما كان في عهد أوباما وبايدن”.

وأضاف أن “الرئيس (المنتهية ولايته دونالد) ترامب غيّر المشهد”، وأن الوضع كان عبارة عن “أمريكا لوحدها” وليس “أمريكا أولا” خلال فترة رئاسة ترامب.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه عملية الانتقال من إدارة الرئيس ترامب إلى الإدارة المقبلة، على الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية رسميا بعد.

من ناحية أخري، أفاد مصدر في إدارة الرئاسة الأمريكية، بأن البيت الأبيض قد سمح بتقديم المعلومات المخصصة لرئيس الدولة، لجو بايدن، الرئيس المنتخب.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن المصدر، سيتمكن بايدن من الوصول إلى أخر معلومات استطلاعية.

وكانت إدارة الخدمات العامة الأمريكية، أخطرت الرئيس بايدن، بفوزه بالانتخابات وبدء العملية الانتقالية، مساء الإثنين الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه “أعطى إميلي ميرفي رئيسة إدارة الخدمات العامة الضوء الأخضر للمضي قدما في تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، رغم خططه لمواصلة إقامة دعاوى قانونية.

ويعني قرار البيت الأبيض أن بايدن سيتمكن من الاطلاع على أحدث معلومات أجهزة المخابرات بشأن تهديدات الأمن القومي الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بدء إجراءات الانتقال الفوري إلى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.


Comments

comments

شاهد أيضاً

إسرائيل تنشر “منظومة القبة الحديدية” في دول الخليج بعد تطبيع العلاقات

من المنتظر أن تبدأ الولايات المتحدة قريبا في نشر بطاريات القبة الحديدية للصواريخ الاعتراضية، بقواعدها …