بايدن: صددنا هجوم إيران على إسرائيل واسقطنا صواريخها ولا داع لرد إسرائيلي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن القوات الأميركية ساعدت في إسقاط “كل المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل تقريبا”، مضيفا أنه أكد مجددا لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الدعم الأميركي “الثابت” لإسرائيل.

ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله إن “بايدن أبلغ نتنياهو أن واشنطن ستعارض أي هجوم إسرائيلي ضد إيران، وأن جهود الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى أفشلت هجوم إيران”

ووفقا للموقع الأميركي، فإن بايدن وكبار مستشاريه قلقون بشكل بالغ من أن رد إسرائيل قد يؤدي إلى حرب إقليمية.

إلى ذلك، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي قوله إن بايدن أبلغ نتنياهو أن يعتبر ما حدث نصرا، لأن تقييم واشنطن أن هجوم إيران غير ناجح.

وأضاف المسؤول الأميركي: “قواتنا اعترضت أكثر من 70 مسيرة و3 صواريخ باليستية خلال هجوم إيران على إسرائيل”.

وادان الرئيس الأمريكي الهجمات بأشد العبارات الممكنة وقال انه تم صد الهجوم عن إسرائيل ودعا تل ابيب لعدم الرد خشية حرب إقليمية موسعة

قال في بيان: بناءً على توجيهاتي، ومن أجل دعم الدفاع عن إسرائيل، قام الجيش الأمريكي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي وبفضل عمليات النشر هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها أفراد جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبًا.

أضاف: لقد تحدثت للتو مع رئيس الوزراء نتنياهو لأؤكد من جديد التزام أمريكا الصارم بأمن إسرائيل وأخبرته أن إسرائيل أظهرت قدرة ملحوظة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، مما أرسل رسالة واضحة إلى أعدائها مفادها أنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال.

وتابع: سأجتمع مع زملائي من زعماء مجموعة السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني الوقح وسوف يتفاعل فريقي مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة وسوف نبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل.

اكد انه على الرغم من أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، إلا أننا سنظل يقظين لجميع التهديدات ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا

بايدن قلق من حرب إقليمية

نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله إن “بايدن أبلغ نتنياهو أن واشنطن ستعارض أي هجوم إسرائيلي ضد إيران، وأن جهود الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى أفشلت هجوم إيران”

ونقل تقرير لشبكة NBC عن مصادر رفيعة في الإدارة الأميركية قولها إن بايدن يخشى أن نتنياهو يحاول جرّ الولايات المتحدة إلى مواجهة أوسع وأن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني بشكل متسرّع.

ووفقا للتقرير، فإن المخاوف الأميركية نابعة من طبيعة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأضافت NBC أن الاعتقاد في البيت الأبيض هو أن إسرائيل ليست معنية بحرب مباشرة مع إيران، لكن المصادر التي تحدثت في التقرير ليست متأكدة من توجهات إسرائيل.

وعبر مسؤولون رسميون في الإدارة الأميركية خلال محادثات عن إحباطهم من الهجوم الإسرائيلي على دمشق، بداية الشهر الحالي، الذي أدى إلى مقتل ستة من عناصر الحرس الثوري الإيراني، وبينهم قائد “فيلق القدس” في سورية ولبنان، حسن مهداوي، والذي أدى إلى الرد الإيراني بهجوم على إسرائيل الليلة الماضية.

ونقلت NBC عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله عن الهجوم الإسرائيلي على دمشق، إنه “لا أعتقد أن كانت لدى الإسرائيليين إستراتيجية بهذا الهجوم. فالإسرائيليون لا يتخذون دائما القرارات الاستراتيجية الأفضل”

ونفذت إيران هجوما بمسيرات وصواريخ على إسرائيل ليل السبت الأحد، هو أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنه الجمهوريّة الإسلامية ضد إسرائيل، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصليّة الإيرانيّة في دمشق.

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يعلن عن عملية أسر وقتل جنود صهاينة وفيديو لسحبهم داخل نفق

أعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء السبت …