برلمان “عبد العال” يعاود الانعقاد استثنائيًا لتمديد “الطوارئ” وتعديل “التصالح”


في الوقت الذي يستعد في المرشحون لانتخابات مجلس النواب الجديد، يستعد البرلمان بتشكيله الحالي لدور انعقاد استثنائي حيث ينتظر رئيس البرلمان، علي عبد العال، قرارًا من السيسي بإعادة انعقاد البرلمان في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل؛ لإقرار عدد من القوانين، من بينها إعادة فرض حالة الطوارئ، وإدخال تعديل واحد على قانون التصالح في مخالفات البناء، ليسمح بمد مظلة التصالح إلى العقارات المخالفة المبنية خلال العامين الحالي والسابق، فضلًا عن عدد محدود من القوانين الأخرى الخاصة بموضوعات متفرقة.

كان مجلس النواب قد وافق في 20 يوليو الماضي على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من 27 يوليو الماضي وحتى 26 أكتوبر.

وبحسب عضو الأمانة العامة لمجلس النواب الذي فضل عدم ذكر اسمه، من المقرر أن يصدق البرلمان على قرار جديد لرئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من 27 أكتوبر وحتى 26 يناير المقبل، ويكون على مجلس النواب الذي يتم انتخابه حاليا مهمة مد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر جديدة، بداية من 27 يناير وفقًا للمنهج المتبع من البرلمان ورئاسة الجمهورية منذ بداية فرض الطوارئ في سيناء في أكتوبر 2014 ثم فرضها على مستوى الجمهورية بداية من إبريل 2017.

وتوقع المصدر ألا يتعدى دور الانعقاد الاستثنائي ثلاث جلسات أو أسبوع عمل لانشغال عدد كبير من النواب بأعمال الانتخابات في الوقت الحالي.

وعن سبب تسمية دور الانعقاد بالاستثنائي، قال عضو بالأمانة العامة إنه من الناحية الدستورية، يعد مجلس النواب الحالي قائمًا حتى تمر خمس سنوات على انعقاده الأول، في العاشر من يناير 2016 أي أن عمله ينتهي في التاسع من يناير المقبل.

ولكن بموجب لائحة البرلمان والأعراف البرلمانية المستقر عليها في غالبية دول العالم، الفصل التشريعي للبرلمان يضم خمسة دور انعقاد فقط، وقد أتمهم البرلمان الحالي بالفعل في 25 أغسطس الماضي، ومن ثم تم التوصل لمعاودة البرلمان للانعقاد في الأسبوع الأول من أكتوبر (الموعد المحدد دستوريًا لبدء دور الانعقاد العادي للبرلمان) على أن يعقد عددًا محدودًا من الجلسات.


Comments

comments

شاهد أيضاً

ترامب ومسئول اسرائيلي: 5 دول عربية تنضم لطابور المطبعين بينها السعودية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن خمس دول عربية أخرى على الأقل، بينها السعودية، ترغب …