بعد أحداث شغب واعتذار السفارة.. بدء رحلات إعادة مخالفي الإقامة من الكويت اليوم


قال السفير المصري بالكويت، طارق القوني، إن اﻷسبوع الجاري سيشهد بدء رحلات الطيران الخاصة بإجلاء المصريين من مخالفي قانون الإقامة الكويتي، والموجودين حاليًا في مراكز الإيواء، فيما قالت جريدة «الراي» الكويتية إن الجانبين المصري والكويتي اتفقا على بدء تلك الرحلات اليوم الثلاثاء.

وقبضت سلطات اﻷمن الكويتية على عشرات المصريين، أمس، على خلفية تجمهرات شهدها مركزي إيواء مخالفي قانون الإقامة، طالب فيها بعضهم بتدخل الجيش لإعادتهم لمصر، وأعلن آخرون استمرارهم في الاحتجاج لحين تواصل السفير المصري معهم، بحسب فيديوهات تُدولت إلكترونيًا خلال الساعات الماضيات.

وفي حين استخدمت قوات اﻷمن الكويتية الغاز المُسيل للدموع لتفريق المتجمهرين في مركزي كبد وجليب الشيوخ، قال وزير الداخلية الكويتي في اجتماع لاحق مع عدد من أبناء الجالية المصرية وممثلي السفارة، إن «اﻷمن خط أحمر»، وأنه لن يسمح بأي نوع من الشغب.

 مشيرًا إلى أن السفارة المصرية تقدمت باعتذار عن أحداث يوم أمس، فيما نقلت «الراي» الكويتية عن مصدر لم تسمّه أن الكويت قد تقطع الإنترنت عن مقرات الإيواء؛ «بعدما ثبت التنسيق بين المحرضين فيها على الشغب في أوقات محددة”.

بينما اعتبرت السفارة المصرية أن التصرفات التي شهدتها مراكز الإيواء «غير مقبولة»، وأعربت كذلك عن «تقديرها لحسن تعامل السلطات الكويتية مع الموقف»، حسبما نقلت «الراي»، وهو ما أعادت وزارة الخارجية المصرية التأكيد عليه واصفة ما حدث بأنه «تصرفات غير مقبولة» من قِبل المحتجين، معربة عن تقديرها لـ «حسن تعامل السلطات الكويتية مع الموقف”.

ووسط غياب أرقام محددة للمصريين الموجودين في مراكز إيواء المخالفين في الكويت، أوضح بيان السفارة المصرية إنها تسلمت من السلطات الكويتية قبل أسبوع بيانات المسجلين بتلك المراكز، وتمّ موافاة القاهرة بها، على أن يتم تسيير رحلتين هذا اﻷسبوع للسيدات واﻷطفال وكبار السن، يتبعها رحلات أخرى خلال الفترة المقبلة، مع الإشارة لقيام السلطات المصرية بتجهيز أماكن حجر صحي للعائدين «بما يتوافق مع طلباتهم وظروفهم”.

وقدّر تقرير لـ «الراي»، نُشر في 10 أبريل الماضي، عدد المصريين الذين تقدموا لمراكز الإيواء بقرابة 6000 شخص، من أصل 31000 مُخالف لقانون الإقامة، بحسب التقرير، فيما أعلن عدد من الموجودين بتلك المراكز لاحقًا إضرابهم عن الطعام من أجل إيصال صوتهم للمسؤولين في مصر، بحسب «الجريدة» الكويتية.

وأصدرت الحكومة الكويتية قرارًا في نهاية مارس الماضي بتخصيص مراكز إيواء لمخالفي قانون الإقامة من الجنسيات المختلفة، وذلك حتى انتهاء إجراءات إجلائهم بالتنسيق مع دولهم، دون دفع غرامات مترتبة، أو تحمل تكاليف السفر وتذاكر الطيران


Comments

comments

شاهد أيضاً

ترامب: رفع السودان من “الدول الراعية للإرهاب” بمجرد دفعها 335 مليون دولار

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد …