بعد ارتفاع وفيات كورونا في مصر ..مؤسسات حقوقية تكرر ندائها: “أفرجوا عن السجناء”


تحت عنوان “احموا المجتمع… وأفرجوا عن السجناء” أطلقت ثلاثة منظمات حقوقية مصرية نداء للإفراج عن السجناء المصريين بعد ارتفاع وتيرة الوفيات على أثر الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد -19” بشكل غير مسبوق.

وقالت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان، ومركز الشهاب لحقوق الإنسان، ومنظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، في بيان مشترك إنه “مع توارد الأخبار المؤكدة، عن بداية انتشار فيروس كورونا المُستجِد داخل السجون ومقار الاحتجاز، سواء الأخبار الواردة عن إصابة ضباط أو إداريين بأماكن الاحتجاز أو تلك الأخبار بإصابة أو الاشتباه بإصابة مجموعة من السجناء داخل أماكن احتجاز مُتفرقة”.

وخاطبت المنظمات المسئولين المصريين، لسرعة التحرك لاتخاذ الخطوات والتدابير الاحترازية، تعمل على الحد من انتشار الفيروس داخل أماكن الاحتجاز، وخطورة انتقاله للمجتمع الخارجي نتيجة تخالط الإداريين والضباط خارج وداخل هذه الأماكن”.

ولفت البيان إلى ارتفاع وفيات كورونا في مصر ووصول الفيروس لإصابة شرائح مُتعددة؛ قائلا: “فضلًا عن الإصابات التي لحقت بضباط والإداريين العاملين بمقرات الاحتجاز، تابع المجتمع المصري -بكثيرٍ من الألم- الإصابات الكثيرة التي طالت الأطقم الطبية وفرق التمريض، وهم خط الدفاع الأول والأوحد حاليًا في الحفاظ على صحة المصريين” مثمنين دور الأطقم الطبية الوطني، والذي شهد له القاصي والداني”.

واشار البيان إلى أنه يجب على الدولة في ذات الوقت أثناء التعامل مع هذا الوباء، أن تُولي اهتمامًا مُضاعفًا من الناحية الصحية والنفسية والمالية لتلك الأطقم والفرق الطبية والتمريضية.

وكررت المنظمات الثلاثة الموقعة على البيان مطالبة الجهات المعنية داخل مصر بما أطلقته في 9 مارس 2020 وما بعدها، بضرورة اتخاذ التدابير الاحترازية، لتخفيف وطأة خطر انتشار الفيروس داخل أماكن الاحتجاز، وأهمها:

– تفعيل النصوص القانونية الخاصة بالإفراج عن السجناء، في ظل انتشار الوباء، خاصةً الإفراج الصحي، وإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيًا والمرضى وكبار السن والأطفال والنساء بتدابيرٍ احترازية.

– دعوة رئاسة الجمهورية، لاستعمال سلطاتها القانونية، في إصدار عفوٍ شاملٍ عن المحكوم عليه، ممَّن قضوا نصف المدة أو ثلاثة أرباعها.


Comments

comments

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تُقر بإمكانية انتقال “كورونا” عبر الجو

أقرت منظمة الصحة العالمية رسميا، بإمكانية انتقال عدوى “كورونا” المستجد عبر الجو، مع الوقت الذي …