بعد افتتاح كنيس لهم.. أول “صلاة سبت” لليهود في الإمارات


أقيمت اليوم السبت، أول صلاة سبت في دبي، لتكون بذلك أول صلاة لليهود في الخليج، وذلك بعد افتتاح كنيس دبي لليهود.

كانت وكالة الأناضول نقلت عن وكالة أسوشيتد برس الأمريكية الجمعة، 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، نبأً عن وجود كنيس يهودي سري في أحد الأحياء الراقية بمدينة دبي الإماراتية، لافتة أنه يعد أول كنيس يعمل بشكل كامل في شبه الجزيرة العربية منذ عقود.

حيث أعدت الوكالة الأمريكية تقريراً عن الكنيس، حيث قالت إن الكنيس يقع في فيلا غير مكشوفة وسط المنازل بأحد الأحياء الراقية في دبي.

وأشارت الوكالة إلى أن “الموافقة غير المعلنة على وجوده من قبل المشيخة الإسلامية، تعد بمثابة إعادة ميلاد بطيئة للمجتمع اليهودي في الخليج، الذي تم استئصاله على مر العقود بعد قيام دولة إسرائيل”، على حد قولها.

وقال الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين في تغريدة له على تويتر، وقد نشر مقطع فيديو علق عليه بالقول: “بكرة سوف تقام أول صلاة سبت في جزيرة العرب بعد انقطاع طويل منذ تهجير اليهود في أربعينيات القرن الماضي من الخليج، وذلك في افتتاح كنيس دبي اليهودي الكبير”.

كان حساب “إسرائيل تتكلم العربية” التابع للخارجية الإسرائيلية، قد نشر في سبتمبر/أيلول 2019، خبراً عن اقتراب تدشين أول كنيس يهودي في العاصمة الإماراتية دبي.

يذكر أن إنشاء الكنيس تم بعد سنوات طويلة فاقت الـ20 عاماً من الجهود، لتحقيق ذلك، وفق تقرير نشره موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

فيما قالت أسوشيتد برس إن الكنيس في فيلا بدبي، حيث تجتمع مجموعة منتقاة من الزائرين لأداء الصلوات الأسبوعية، والاحتفال في الأعياد.

كما قدمت الوكالة بعض التفاصيل عن الكنيس من الداخل، وقالت إن غرفة الجلوس تعد مكان العبادة الرئيسي، يُقرأ فيه سفر التوراة، وتُؤدى الصلوات. وفي الطابق العلوي للكنيس تتوفر غرف للمبيت للزائرين الذين يحتفلون بالسبت.


Comments

comments

شاهد أيضاً

واشنطن بوست: سمعة أمريكا أصبحت في “الحضيض” بسبب ترامب وبقائه سيكون كارثة

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن الرئيس دونالد ترامب ضرب سمعة أمريكا في العالم، مشيرة إلى …